5 طبيبات سعوديات حققن إنجازات عالمية

الدكتورة نوره البكيري

الدكتورة نوره البكيري

الدكتورة غادة المطيري

الدكتورة غادة المطيري

 الدكتورة سلوى الهزاع

الدكتورة سلوى الهزاع

 الدكتورة رشا البواردي

الدكتورة رشا البواردي

استطاعت المرأة السعودية تسجيل حضورها العالمي في مجالات الطب بتخصصاتهم المختلفة ونالت 5 طبيبات سعوديات إنجازات عالمية من خلال أبحاثهم وأعمالهم المختلفة ومنهم على سبيل المثال

5 طبيبات سعوديات حققن إنجازات عالمية

الدكتورة سلوى الهزاع

دكتورة العيون سلوى عبد الله الهزاع دكتورة عيون سعودية درست الطب في السعودية، وقررت أن تدخل قسم العيون لسببين الأول إن دراستها تعتمد على العين وهي في الجزء الخارجي من الجسم ، أما السبب الثاني كونه يجمع ما بين قسمي الجراحة والباطن ، انتقلت الهزاع بعد زواجها إلى واشنطن لعمل زوجها في السفارة السعودية وحازت بعدها على الزمالة لمدة ثلاث سنوات في مستشفى جون هوبكنز ، و في عام 1997 عينت الطبيبة سلوى رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ، اختيرت الطبيبة سلوى إمراة العام الدولية لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا. وأدرج اسمها في قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أدرج اسمها في قائمة ماركيز الرابعة عشر لأبرز الشخصيات لعام 1997 .

الدكتورة نوره البكيري

الدكتورة نورة البكيري حاصلة على شهادة الدكتوراه في النانو فارماكولوجي، و حاصلة على جائزة الإبداع العلمي من جامعة تكساس عن ابتكاراتها الجديدة، و قامت بتأليف فصلين في مجال تخصصها الدقيق تم نشرهما في كتابين علميين، كما نشرت ابتكاراتها في مجلات علمية أمريكية محكمة تابعة لهيئات علمية أمريكية ، و توصلت البكيري إلى طريقة حديثة أثبتت إمكانية علاج اعتلال قلب الجنين في بطن أمه بتوصيل العقاقير الى الجنين باستخدام تقنية النانو، وتفتح هذه التقنية آفاقاً جديدة في المستقبل لوضع استراتيجيات علاجية لعدد من الأمراض المرتبطة بالحمل وخفض نسب وفيات الأجنة والعاهات الخلقية، وحققت الدكتورة نورة هذا الفتح بعد دراسة دامت 6 سنوات والعمل المتواصل بجامعة تكساس الأمريكية.

الدكتورة هويدا القثامي

درست الدكتورة هويدا القثامي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وحصلت على بكالوريوس الطب كما حصلت على العديد من الشهادات والمؤهلات التي أهلتها لتصبح من كبار جراحي القلب على المستوى الإقليمي والعالمي ، حيث نالت شهادة الزمالة البريطانية في الجراحة ، كما حصلت على الزمالة الإكلينيكية الكندية في جراحة القلب والعيوب الخلقية ، و تعمل كجراحة قلب في مركز الأمير سلطان لمعالجة الأمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة ، وقد تم انتخابها ضمن أكثر خمسين شخصية عالمية مؤثرة ، من قبل مؤسسة مشاهير العالم الأمريكية ، تولت العديد من المناصب الطبية في داخل المملكة وخارجها .

الدكتورة رشا البواردي

طالبة هارفرد الدكتورة رشا بدأت رحلتها التعليمه بنيلها شهادة البكالوريوس من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، بعدها حصلت على الماجستير في تخصص علم الجينوم من الجامعة نفسها، ثم دخلت في تخصص التعليم الطبي، لتكمل مشوارها في التعليم والتدريب في مستشفيات أميركية ، وأنهت تخصص القلب في هارفرد، وتخصصها الحالي هو قسطرة القلب والشرايين وتتابع بعده في مجال تغيير صمامات القلب من دون فتح جراحي .

الدكتورة غادة المطيري

غادة مطلق عبد الرحمن المطيري عالمة وأستاذة الكيمياء الصيدلية، وهي وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو. ويتركز عملها على الطب النانوي ، تقنية النانو، والكيمياء والعلوم البوليمرية. الأستاذة المطيري تحمل زمالة كافلي 2016 وحصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعاهد الوطنية للصحة في عام 2009 لعملها على "استراتيجيات الاستجابة المضخمة كيميائيا للعلوم الطبية"