اختفاء 91 وصفة أدوية مراقبة و5 أختام للأطباء في أبوظبي

قالت دائرة الصحة في أبوظبي، إنه تم فقد 91 نموذج وصفات أدوية مراقبة، وخمسة أختام خاصة بأطباء في تخصصات مختلفة، منذ بداية العام الجاري.

وأكدت دائرة الصحة في أبوظبي، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم،  أنه تم التعميم على جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية والصيادلة في الإمارة بالأرقام التسلسلية لهذه الوصفات وتفاصيل الأختام المفقودة لتوخي الحذر.

 وشددت على أنها عممت على جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية بالأرقام المتسلسلة الموجودة على نماذج الوصفات المراقبة، وطالبت المنشآت بالتدقيق على الوصفات التي تم صرفها، وإبلاغ الدائرة فوراً إذا ما تم صرف أي من تلك الوصفات، بالإضافة إلى الامتناع عن صرف تلك الوصفات في حال قدمت إليهم، وإبلاغ الدائرة فوراً عبر الاتصال بضابط الأدوية المخدرة، وقسم تدقيق الجودة الصحية.

كما طالبت دائرة الصحة في أبوظبي، الصيادلة بتوخي الحذر والتأكد من أي وصفة مشكوك بها للأدوية المراقبة وشبه المراقبة، وتحمل بيانات الأطباء المعنيين واسم المنشأة ممهوراً بالختم، مع ضرورة التأكد من صحة الوصفة من خلال التواصل مع الطبيب.

يشار إلى أن معايير دائرة الصحة الخاصة، تنص بصرف الأدوية المخدرة والمراقبة وشبه المراقبة في أبوظبي على السماح بصرف جميع الأدوية المخدرة في الأقسام الداخلية بالمستشفيات، فيما يسمح فقط بصرف الأدوية المخدرة للمرضى خارج نطاق المستشفى حسب معايير استخدام الشكل الصيدلاني المناسب لهذا الغرض (أقراص، كبسولات، لصقات)، وأن يكون لاستخدام مرضى السرطان أو علاج الآلام المبرحة أو ما بعد العمليات الجراحية الكبرى، وأن يقوم بكتابة الوصفة الطبيب المعالج على أن يكون أخصائياً أو استشارياً، كلٌّ في حدود تخصصه، وأن يتم الوصف بحد أقصى 30 يوماً حسب الجرعة المحددة، وأن يتم استخدام نموذج الوصفات المعتمد للأدوية المخدرة (PH11)، ولا يتم صرف وصفة أدوية مخدرة بعد مضي ثلاثة أيام من تحريرها.

وتنص معايير دائرة الصحة على ضرورة التزام الصيدلي بتسجيل الوصفة المصروفة في السجل الخاص بالأدوية المخدرة (PH20) فوراً، وتوقيع وختم الوصفة وتسجيل تاريخها والاحتفاظ بالنسخة الأصلية لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وعلى صيدليات المستشفيات تقديم تقرير ربع سنوي لهيئة الصحة عن حركة الأدوية المخدرة بالمنشأة الصحية على البريد الإلكتروني.