وزير الإسكان في مجلس الشورى لمناقشة خطط و حلول الإسكان بالمملكة

يناقش وزير الإسكان في المملكة العربية السعودية الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اليوم الأربعاء في مجلس الشورى برامج وزارة الإسكان وخططها في مدن ومحافظات المملكة خلال الفترة المقبلة.

حيث يحضر وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل جلسة مجلس الشورى العادية الثانية والأربعين من أعمال السنة الثانية للدورة السابعة التي ستعقد اليوم الأربعاء 15 / 9 / 1439هــ .

مناقشة خطط الإسكان المستقبلية

وتأتي الجلسة التي سوف يحضرها وزير الإسكان السعودي بعد تلقيه دعوة من مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية لمناقشة كل ما يتعلق بمستقبل الإسكان في المملكة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة إجابة وزير الإسكان على أسئلة أعضاء المجلس بشأن برامج الوزارة ومبادراتها والموضوعات التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

استقبال مقترحات المواطنين

 كما يستمع أعضاء المجلس لشرح من وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل عن خطط ورؤى الوزارة للمرحلة القادمة  بما يتفق مع رؤية المملكة 2030 للنهوض بالمملكة العربية السعودية في كافة مجالات الإسكان.

وكان مجلس الشورى السعودي قد رحب باستقبال مقترحات المواطنين واستفساراتهم التي يرغبون بطرحها على معالي وزير الإسكان على البريد الإلكتروني [email protected] أو على الفاكس ذي الرقم 0114413430.

منازل ذكية

وسيعمل وزير الإسكان خلال اللقاء على تقديم شرح مفصل لكافة مشروعات الوزارة والمبادرات التي طرحتها الوزارة خلال الأعوام الماضية للنهوض بمستقبل الإسكان في المملكة.

كما سيفصح وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله عن الخطط المستقبلية لوزارة الإسكان في توفير منازل راقية وذكية لجموع المواطنين في مدن ومحافظات المملكة.

أنظمة سداد متنوعة

وسيعمل الوزير خلال لقاءه بأعضاء مجلس الشورى على شرح التسهيلات التي توفرها الوزارة لجموع المواطنين السعوديين في تسديد أقساط العقارات وقيمة العقارات والأراضي المختلفة من خلال الأنظمة المتنوعة للسداد.

ومن المقرر أن يشهد لقاء وزير الإسكان السعودي بأعضاء مجلس الشورى شرح خطة الحكومة لتنظيم قطاع الإسكان في المملكة وتوفير خيارات متنوعة للمواطنين عند شراء المسكن والمساهمة في رفع نسبة التملك السكني من خلال صندوق التمويل العقاري والتسهيلات التي يقدمها الصندوق.

رفع نسبة تملك المساكن

كما سيقدم وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل شرحا مفصلا لبرنامج الإسكان الجديد "إسكان" الذي يعتبر واحد من برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 الذي تم إطلاقه في فبراير الماضي، وذلك كمظلة تضم 16 جهة حكومية تتضافر جهودها للتنسيق وتذليل كافة المعوقات أمام المواطنين لتملك المسكن.

 ويهدف البرنامج الطموح لوزارة الإسكان إلى رفع نسبة التملك إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% عام 2030، إضافة إلى دعم الدولة بتحمل ضريبة القيمة المضافة عن تملك المواطنين للمسكن الأول.

#ماذا_تريد_من_وزير_الاسكان

وكان عدد كبير من المغردين السعوديين قد أطلقوا هاشتاج #ماذا_تريد_من_وزير_الاسكان لتقديم اقتراحاتهم البناءة للنهوض بقطاع الإسكان في المملكة.

ووجه العديد من المواطنين مئات التغريدات التي يستفسرون فيها عن برامج الإسكان الجديدة ومشروعات الإسكان الطموحة التي أطلقتها الوزارة مؤخرا.

فيما أستفسر آخرون عن التسهيلات التي توفرها الوزارة لشراء العقارات والأراضي السكنية وكيفية التعامل مع البنوك المختلفة للحصول على التمويل.

وأستفسر مغردون سعوديون آخرون حول خطوات الحصول على قرض صندوق التمويل العقاري للحصول على المسكن المناسب لهم سواء كان بنظام التمويل العقاري أو بنظام التملك دفعة واحدة.

حيث غرد مواطن سعودي قائلا: "يجب ان يركز وزير الإسكان على هموم المواطن البسيط من متقاعد وارملة وجندي ومعاق فهؤلاء يستحقون الرعاية والاهتمام".

فيما غرد مواطن آخر يدعى خالد العكاري: "نريد وزارة الاسكان تمنح المواطن ارض كما كانت البلديات تمنح فالسابق وتسلم المواطن قرضه يبني براحته بدون تدخل المطورين و البنوك"