السعودية : تعرفوا على مبادرة " الكيان الوطني للادخار " الموجهة للأفراد

تقديم خطط ادخار للأفراد مدعومة من الحكومة

تقديم خطط ادخار للأفراد مدعومة من الحكومة

تعرفوا على مبادرة الكيان الوطني للادخار

تعرفوا على مبادرة الكيان الوطني للادخار

برنامج تطوير القطاع المالي

برنامج تطوير القطاع المالي

تضمن برنامج تطوير القطاع المالي 2020 الذي أعلن عنه مجلس الشؤون الاقتصادية و التنمية، عن اطلاق مبادرة موجهة للأفراد بإنشاء " كيان وطني للادخار "، و الذي يعد ركيزة لتعزيز و تمكين التخطيط المالي، و التي تهدف إلى زيادة إجمالي المدخرات المحتفظ بها في منتجات الكيان الوطني للادخار إلى 6 مليارات ريال بحلول العام 2020م.

مبادرة " الكيان الوطني للادخار "

تهدف مبادرة " الكيان الوطني للادخار " للتشجيع على الادخار الخاص في المملكة، و ستقودها كلا من وزارتي المالية و الاقتصاد والتخطيط، حيث تعد من الركائز الأساسية لبرنامج تطوير القطاع المالي 2020م، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م. 

و تركز هذه المبادرة المحورية على إنشاء كيان وطني للادخار يضطلع بدور مستقل في تقديم خطط ادخار للأفراد مدعومة من الحكومة لهدف التشجيع على الادخار الخاص في المملكة، حيث سيتمتع الكيان بالاستقلالية و يطرح منتجات ادخارية مدعومة من الحكومة، لتحفيز الادخار الخاصّ، و كذلك الاسهام في تحقيق أهداف المواطنين على المدى البعيد، مثل المصاريف المستقبلية لأبنائهم، و تأمين دخل تقاعدي إضافي، و تملك المسكن بتكلفة مناسبة.

كما تركز هذه المبادرة على إنشاء كيان تثقيف مالي يكون كياناً حكومياً مستقلاً لهدف تحسين الثقافة المالية و تعزيز الوعي بشأن فوائد التخطيط المالي في مختلف أنحاء المملكة، و سيستفيد المواطنون من التثقيف المالي ما يمكنهم من اتخاذ قرارات مالية أفضل لحياتهم.

ملامح مبادرة " الكيان الوطني للادخار "

من المقرر أن تتألف هذه المبادرة من عدة تدابير بما في ذلك تصميم و إعداد محفظة من خطط ادخار للأفراد مخصصة، و سيتم توعية المواطنين بفوائد و طرق الادخار و سيستفيد ذوو الدخل المنخفض من منتجات ادخار مخصصة، و تستفيد المؤسسات المالية من مصادر التمويل الجديدة من خلال زيادة المدخرات المحلية.

ومن جانب أخر تتمثل المبادرة في إنشاء كيان تثقيف مالي متخصص، حيث من المتوقع لهذه المبادرة بلوغ نسبة البالغين المثقفين ماليا 34% في العام 2020م ، و زيادة نسبة مدخرات الأسر على أساس منتظم إلى 29% من مدخرات الأسر على أساس منتظم في العام 2020م.