موعد ظهور القمر الأزرق في المملكة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة عن موعد ظهور القمر الأزرق في المملكة ، إن القمر يصل مرحلة البدر المكتمل لشهر رجب 1439، اليوم السبت 31 مارس 2018 عند الساعة 3:36 عصرا بتوقيت السعودية، وهو أول قمر بدر في فصل الربيع، و ثاني قمر بدر يحدث في شهر شمسي واحد لذلك يلقب بالقمر الأزرق.

ظهور القمر الأزرق في المملكة

معظم الأشهر في التقويم الشمسي تضم قمرا بدرا واحدا فقط ، ولكن خلال شهر مارس هناك قمران في تاريخ 1 و31 مارس ، لذا سمي القمر البدر الثاني " القمر الأزرق "، وهي مجرد تسمية فالقمر لن يتحول إلى اللون الأزرق بل سيبقى لونه الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر، ويعتبر عام 2018 عام استثنائي حيث إن شهري يناير ومارس يضمان قمرين بدر في حين أن شهر فبراير لم يحدث فيه أي قمر بدر .

ويحدث القمر الأزرق في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف عندما يقع القمر في مرحلة البدر في غضون الساعات الأولى من الشهر ، و استخدام مصطلح القمر الأزرق تم ابتكاره في القرن العشرين حيث نشأ في الأصل عن خطأ مطبعي في مجلة سكاي آند تلسكوب التي ظهرت في مارس 1946 .

 و يمكن للراصدين في السعودية والوطن العربي مراقبة القمر البدر مساء اليوم السبت وذلك من غروب الشمس إلى شروق شمس اليوم التالي .