انطلاق فعاليات الملتقى الأول لتصميم الزّي التراثي النسائي السعودي

انطلقت أولى فعاليات الملتقى النسائي الأول لتصميم الزّي التراثي النسائي المعاصر بالمملكة  الذي ينظمه مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير، وسط حضور أكثر من ٣٠٠ سيدة من عسير ومن المهتمات بالأزياء والتراث من مختلف مناطق المملكة.

الزّي التراثي النسائي المعاصر

وأشارت عضوات لجنة التحكيم للملتقى الأول لتصميم الزّي التراثي النسائي المعاصر أن الملتقى يعدّ أول مبادرة لتحويل قطاع الأزياء من المحلية إلى العالمية من خلال إيجاد شركات خاصة بتصميم الأزياء.

كما أكد الحضور أن المرأة السعودية مبدعة وقادرة على ذلك بصفة عامة، والمرأة العسيرية خاصة التي تمتلك الحرفية والمهارة والكفاءة.

وأكدت عضو اللجنة المصممة رئيسة مجلس إدارة معهد المستقبل العالي النسائي بجدة أميمة عزوز أن الملتقى لابد أن يحقق بداية انطلاقة معامل ومصانع للأزياء بإشراف من خبراء ومتخصصين في هذا المجال، في ظل وجود الخبرات اللاتي يحتجن إلى صقل وتدريب على الخياطة على المكائن والقص، وإيجاد خطوط إنتاج للسيدات في المصانع، داعية إلى أهمية نقل هذه المبادرة إلى أصحاب القرار والوصول إلى الدعم اللوجستي والمالي من رجال الأعمال والمستثمرين والحكومة.

 كما يمكن أن تتبنى سيدات الأعمال خريجات الجامعات وصقل خبراتهن بالتدريب، على غرار المبادرة التي نفذت في غرفة جدة، مشيرة إلى ما يحصلن الطالبات عليه من خبرات علمية عن الزخارف والتطريز والأسس العلمية، وأن الفتيات بحاجة للتدريب للخروج إلى سوق العمل والتسلح بالخبرات، وذلك لا يمكن إلا من خلال خطة تطويرية لتصميم الأزياء والتدريب في هذا المجال.

عروض الزفاف والأزياء القديمة

من جهتها أشارت الإعلامية مريم الغامدي, إلى أن عروض الزفاف والأزياء القديمة أعادتنا إلى الزمن الجميل، وأثبتت التصاميم تمسك المرأة السعودية بتراثها وتطويرها له، وأن المرأة السعودية أثبت نفسها من عصر الستينات على الرغم من عدم وجود داعم كافي لها، فكيف الآن وهي تحظى بالدعم من كافة مواقع الدولة.

وتضمّن الحفل كلمة تعريفية عن الملتقى والمسابقة واستقبال عروض المتسابقات, وإقامة حلقة حوارية وعرض عن تاريخ الأزياء في المملكة والعالم قدمتها المصممة العالمية أميمة عزوز.