الأرصاد السعودية تُحذر من تداول معلومات فنية مغلوطة لأحوال الطقس

الأرصاد السعودية حذرت من المعلومات المغلوطة

الأرصاد السعودية حذرت من المعلومات المغلوطة

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية تحذيرا من تداول معلومات فنية لأحوال الطقس والملاحة الجوية الغير مبنية على أي أساس علمي، وتفتقر إلى أبسط المفاهيم العلمية في مجال الأرصاد.

مخاطر ومغالطات

وأشارت الهيئة السعودية في بيان رسمي لها أنه ومن خلال ما لاحظته من تداول تلك المعلومات التي ترتبط بأجهزة مختصة معنية بذلك وطرحها للجمهور من أشخاص غير مختصين قد يتسبب في مخاطر ومغالطات تنعكس سلباً على المجتمع وعلى الجهات المعنية بالملاحة الجوية، ولما تتسبب في التشويش على المواطنين وتؤثر على اقتصاديات الطيران دون وجود مرجعية علمية.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على أن طرح هذه المعلومات من غير الجهات المختصة يُعد تجاوزاً صريحاً وعملاً غير مقبولاً.

إجراءات نظامية

وأشارت الأرصاد السعودية في بيانها يجب على الجميع تحمل المسؤولية تجاه المجتمع بعيداً عن التكسّب الإعلامي الذي لا يخدم الصالح العام.

وأهابت الهيئة بالجميع إلى عدم تداولها واستقصاء المعلومات من الهيئة فقط، وأنها ستتخذ كامل الإجراءات النظامية مع الجهات المختصة حيالها.

تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة في المملكة جاءت بعد انتشار تقارير صحفية نقلا عن هواة الطقس حول توقعات غير صحيحة لحالة الطقس على مدن ومحافظات المملكة.