انطلاق أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة "المراقبة الجوية"

انطلاق أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة المراقبة الجوية

انطلاق أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة المراقبة الجوية

سيتم توظيف الفتيات بعد التخرج مباشرة

سيتم توظيف الفتيات بعد التخرج مباشرة

الهيئة العامة للطيران المدني

الهيئة العامة للطيران المدني

أكاديمية الطيران المدني السعودي

أكاديمية الطيران المدني السعودي

في إطار فتح مجالات جديدة أمام المرأة السعودية ، و في إطار حرص الهيئة العامة للطيران المدني على رفع نسبة مشاركة المرأة السعودية في قطاع الطيران المدني بالمملكة ، انطلق أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة " المراقبة الجوية " بالمملكة.

انطلاق أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة "المراقبة الجوية"

يعد برنامج المراقبة الجوية للفتيات هو أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة المراقبة الجوية بالمملكة ، و لقد بدأت بالفعل 12 فتاة سعودية بدراسة البرنامج التدريبي المنتهي بالتوظيف ، و الذي تنفذه شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية بالتعاون مع الأكاديمية السعودية للطيران المدني.

و حول ذلك أوضح المهندس ريان طرابزوني ، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الملاحة الجوية ، أن الشركة قد أولت توظيف الفتيات في هذه المهنة اهتماماً بالغاً انطلاقاً من مساهمتها في "رؤية المملكة العربية السعودية 2030" و لدعم المرأة السعودية و تمكينها من العمل في وظائف مختلفة ، و رفع نسبة مشاركتها في مختلف تخصصات سوق العمل السعودي ، مشيرا إلى أن البرنامج يحظى بدعم و متابعة عبدالحكيم بن محمد التميمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

دبلوم المراقبة الجوية للفتيات

تبلغ مدة الدراسة في دبلوم المراقبة الجوية للفتيات عامًا دراسيًّا كاملاً ، و تمنح المتخرجة على إثره شهادة دبلوم الأكاديمية السعودية للمراقبة الجوية و هي شهادة معترف بها ، ثم يتم توظيف المتخرجة في الشركة ، حيث أن الشركة ستقدم كل الدعم للفتيات السعوديات حتى انتهاء البرنامج و مباشرة أعمالهن بالشركة بوظيفة "مراقب جوي".

علما بأن المتخرجات من البرنامج و اللاتي يمثلن الدفعة الأولى سيتم توظيفهن بعد التخرج مباشرة في مركز المراقبة الجوية بجدة و الرياض ، و سيتم الإعلان لاحقاً عن بدء قبول دفعة ثانية.

أكاديمية الطيران المدني السعودي

يُذكر بأن أكاديمية الطيران المدني السعودي التي تنفذ البرنامج ، أكاديمية متخصصة و معتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو" و الإتحاد الدولي للنقل الجوي بسبعة اعتمادات دولية ، و تقدم من خلال برنامج المراقبة الجوية علوم الفيزياء، و الرياضيات، و لغة الطيران، إضافة إلى دورات للتدريب الأساسي للمراقبة الجوية، و دورة لمراقبة البرج، و برنامج تطبيق عملي يشتمل على رحلة دولية تعريفية بـ "كابينة القيادة"، و مراحل الطيران و تدريب عملي على اجهزة المحاكاة ، فضلاً عن ورش عمل و زيارات تعريفية.

هذا و تعتبر الهيئة العامة للطيران المدني من الجهات التي مكّنت المرأة العمل في قطاع الطيران المدني بالمملكة ، حيث أصبح للمرأة السعودية في الهيئة دوراً رئيساً في إجراءات الترخيص لشركات الطيران أو العاملين فيها و غيرها.