هيئة الدواء السعودية تعلن المواصفات القياسية للحجامة

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية أنها اتفقت مع المركز الوطني للطب البديل والتكميلي على المواصفات القياسية لأدوات الحجامة.

وأشارت هيئة الغذاء والدواء السعودية أن تلك المواصفات تأتي لضمان سلامة المواطنين عند قيامهم بعمل الحجامة لدى ممارسة المهنة في أي من مدن ومحافظات المملكة.

آليات تطبيق الشروط الصحية للحجامة

حيث اتفقت هيئة الدواء والمركز الوطني للطب البديل والتكميلي على آليات لتطبيق المواصفة القياسية السعودية "SFDA.MD 0001:2017" والتي تتعلق بشأن "الاستخدام والتعامل الأمثل مع أدوات الحجامة ونطاق تطبيقاتها" والتي اعتمادها في الفترة الأخيرة من قبل مجلس إدارة الهيئة.

ونوهت هيئة الغذاء السعودية في بيان رسمي من خلال موقعها الالكتروني إلى أن الاتفاق يشمل التوعية والتثقيف بالمواصفة القياسية الخاصة بالحجامة.

كما تشمل الاتفاقية الموقعة بين هيئة الغذاء والمركز الوطني للطب البدل إدراج مجموعة الاشتراطات الوطنية التي يجب أن يلتزم بها ممارسي الحجامة.

مواصفات الحجامة

وشددت الاتفاقية على ضرورة الامتثال للمواصفات التي تم الإعلان عنها بالإضافة إلى إعداد مذكرة تعاون لوضع الضوابط والاشتراطات والمواصفات الخاصة بالأجهزة والمنتجات المستخدمة لأغراض الطب البديل والتكميلي.

الجدير بالذكر أن إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء كانت قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي عن المواصفة القياسية الوطنية "الاستخدام والتعامل الأمثل مع أدوات الحجامة ونطاق تطبيقاتها".

وتشمل المواصفات الجديدة عدد من المتطلبات العامة لأدوات الحجامة وكذلك نطاق وظروف وبيئة استخدام أدوات الحجامة ومحتويات علب الأدوات بالإضافة إلى ضوابط التعامل والنقل والتخزين والتخلّص من النفايات وكذلك متطلبات التغليف والبطاقة التعريفية، وإجراء الاختبار الظاهري.