وزارة التعليم تضيف 4 برامج تعليمية جديدة للمبتعثين في أمريكا

أضافت وزارة التعليم 4 برامج تعليمية جديدة للمبتعثين في أمريكا بهدف زيادة الحصيلة العلمية والمعرفية للطلبة، ومنحهم تسهيلات وبرامج إضافية تزيد فرصهم المستقبلية في الحصول على درجات علمية أعلى.

أربعة برامج تعليمية جديدة للمبتعثين في أمريكا

أدرجت الوزارة أربعة برامج تعليمية جديدة وهي: البرامج المشتركة، و البرامج المتصلة، ودراسة تخصصين، والدراسة فصل دراسي خارج مقر دولة الابتعاث، على رغم أن أنظمة الابتعاث لم تكن تسمح بها.

البرامج المشتركة تختص بالدراسات العليا، وفي تخصص واحد، ويشترط لها الحصول على موافقة مسبقة من الملحقية على البرنامج المشترك، في حين يشترط أن يكون التخصص والدرجة العلمية موصى بهما في الجامعتين، وأن تصدر شهادة دراسية واحدة من الجامعتين أو الجامعات التي تقدم البرنامج، وألا تتجاوز المسافة بين الجامعتين أو الجامعات 80 ميل في حال تقديم المواد الدراسية في الجامعتين في فصل دراسي واحد.

البرامج المتصلة ويشترط للالتحاق فيها أن تكون الدراسة في المرحلة الأعلى امتداداً للتخصص في البكالوريوس، ويشترط أيضاً أخذ موافقة الملحقية المسبقة على البرنامج المتصل، وأن يكمل الطالب 60 ساعة دراسية في النظام الفصلي للبكالوريوس، بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00.

على ألا يقل عدد الساعات الدراسية، التي يدرسها الطالب بالمرحلة العليا المتضمنة في درجة البكالوريوس 12 ساعة، وألا تتجاوز 21 ساعة في النظام الفصلي.

وتكون الجامعة موصى بها في التخصص لدرجتي البكالوريوس والماجستير، في حين يستوجب الأمر أن يستوفي البرنامج متطلبات الحصول على الدرجتين (120 ساعة فصلية + 30 ساعة فصلية)، وألا يتجاوز التداخل بين الدرجتين تسع ساعات، بحسب النظام الفصلي، أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير، وألا تتجاوز مدة البرنامج المتصل خمس سنوات (4 + 1)، إضافة إلى موافقة جهة الترشيح لمبتعثي «وظيفتك بعثتك».

برنامج دراسة تخصصين مخصص لمرحلة البكالوريوس فقط، شريطة أن يكون التخصصان موصى بهما في الجامعة، وأن يكون التخصصان في المجال الدراسي نفسه، وفي تخصصين متقاربين (مرتبطين)، ويكون تخصص الابتعاث هو التخصص الأساس أو الأولي Primary Major.

ويشترط أيضاً أن يكمل المبتعث 30 ساعة دراسية من برنامج التخصص الأساس، بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 وألا تترتب على دراسة التخصصين زيادة في مدة الابتعاث، ويرفق الطالب صورة رسمية من خطته الدراسية عند رفع الطلب إلى الملحقيةl

وأن يدرس الطلاب مقررات تفي بمتطلبات التخصصين معاً، ولا يسمح به في التخصصات الطبية والصحية. ويشترط موافقة جهة الترشيح لمبتعثي «وظيفتك بعثتك».

وطلبت الملحقية للانتظام في برنامج «الدراسة لفصل دراسي خارج مقر دولة الابتعاث» أن تكون الدراسة في الخارج ضمن متطلبات إكمال البرنامج، وأن تكون الدولة متقدمة علمياً في المجال، ومن غير الدول العربية، وألا يتجاوز البرنامج فصلاً دراسياً واحداً في جامعات موصى بها في الدرجة والتخصص، وتكون الدراسة انتظاماً، والتفرغ الكامل. في حين تلتزم الجامعة الإجراءات الإدارية، وأن يتم تضمين الكلفة المالية في الرسوم الدراسية من دون وجود طرف ثالث.