الغذاء والدواء تحذر من استخدام نوع معين من العدسات اللاصقة

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية تحذيرا من استخدام عدسات لاصقة للعلامة التجارية أكيوفيو مويست وذلك للاستخدام اليومي والتي تحمل الاسم التجاري " Specific lot numbers from 1-DAY ACUVUE® MOIST Brand Contact Lenses "

التشغيليتين الخاصتين بالعدسات اللاصقة تحمل رقمي (283683) و(283684) اللتين تم تصنيعهما في شهر يونيو من عام ٢٠١٦ والتي إنتاجهما من قبل مصنع جونسون آند جونسون فيجن كير إنك (Johnson & Johnson Vision Care Inc) في دولة إيرلندا.

حرقة واضحة في العين

وأشارت الهيئة السعودية في بيان رسمي صادر عنها أن سبب التحذير يعود إلى زيادة الملوحة في المحلول بالتشغيليتين حيث أكدت هيئة الغذاء والدواء أن شركة "جونسون آند جونسون فيجن كير إنك" سحبت التشغيليتين بشكل طوعي وذلك بعد أن تلقت عددًا محدودًا من التقارير عن الإحساس بحرقة واضحة عند وضع العدسة على العين.

وأكد البيان أن الشركة اتخذت إجراءات تصحيحية للمساعدة على ضمان عدم تكرار ذلك، ولم يُبلغ في حينه عن أي أحداث أو إصابات تتعلق بهذا الاستدعاء.

وأضافت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها قامت بشكل احترازي مقدمي الرعاية الصحية بهذا الاستدعاء حفاظا على صحة عيون المواطنين من المستخدمين لذلك النوع من العدسات اللاصقة كما وضعت مجموعة من الإجراءات لحماية المستهلكين.

تحذير من مخاطر ذلك النوع

وتشمل إجراءات استدعاء تلك العدسات التأكد مما إذا كان المنتج مشمولًا بهذا الاستدعاء، والتوقف عن استخدام المنتجات المتأثرة بهذا الاستدعاء الطوعي، واستشارة إخصائي البصريات فورًا في حال حدوث تهيّج مستمر في العين أو ألم أو احمرار أو تغيّر في الرؤية بعد إزالة العدسة.

فيما نصحت الهيئة بضرورة إبلاغها عن أي حوادث أو مشكلات يُشتبه في ارتباطها بهذا المنتج، أو أي أجهزة ومنتجات طبية أخرى من خلال مركز الاتصال الموّحد للهيئة على الرقم 19999، والمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية.