اطلاق برنامج قدرات الوظيفة و مهارات الحياة باستهداف 500 شاب و فتاة

يمكن الالتحاق بالبرنامج بالمنصة من خلال الإنترنت

يمكن الالتحاق بالبرنامج بالمنصة من خلال الإنترنت

مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية

مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية

برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب

برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب

الأمير محمد بن فهد

الأمير محمد بن فهد

اطلاق برنامج قدرات الوظيفة و مهارات الحياة

اطلاق برنامج قدرات الوظيفة و مهارات الحياة

بهدف إكساب الشباب القدرات الفكرية المطلوبة لسوق العمل في عصر العولمة، و مهارات الحياة لمواجهة مصاعب التحديات التي تواجه الشباب، تستعد مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، من خلال برنامج تنمية الشباب، لاطلاق برنامج قدرات الوظيفة و مهارات الحياة للشباب من الجنسين، باستهداف 500 شاب و فتاة في المرحلة الأولى من هذا المشروع.

مسارات برنامج قدرات الوظيفة و مهارات الحياة

تطرح مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية هذا البرنامج من خلال مسارين:

- المسار الأول تقليدي من خلال عقد دورات تدريبية و ورش عمل و لقاءات، تتمحور حول إكساب الشباب قدرات الوظيفة في عصر العولمة و مهارات الحياة.

- المسار الثاني افتراضي عن طريق الإنترنت، إذ يتم حاليًا التعاقد على ذلك مع إحدى المؤسسات المتخصصة في تقديم مثل هذه البرامج على شبكة الإنترنت.

علما بأنه سيتم البدء بطرح البرنامج من خلال المسار الافتراضي، إذ ستوفر المؤسسة مع الشركاء منصة للتدريب على الإنترنت، تحتوي على مئات من الدورات التدريبية لفترات مختلفة طبقًا لمحتوى البرنامج، إضافة إلى أفلام متنوعة، تدور جميعها حول قدرات الوظيفة في عصر العولمة، و مهارات الحياة التي حددتها المؤسسة هدفًا من هذا البرنامج.

استهداف 500 شاب و فتاة

تستهدف المؤسسة في المرحلة الأولى من هذا المشروع خمسمائة شخص من الجنسين، سيُمكَّنون من الالتحاق بهذا البرنامج الذي يستمر سنة بالمنصة من خلال الإنترنت، و لهم حرية اختيار الدورات المناسبة، و يحصل المتدرب على شهادة إتمام دورة بعد الانتهاء، بمعنى أنه بإمكان الشباب أو الفتيات الحصول على أكثر من شهادة، خاصة و أن المنصة ستكون متاحة للتدريب أمام الملتحق بالبرنامج لمدة سنة و هو على رأس العمل، و ستُتاح له المواد في الوقت المناسب لظروف عمله، و تكون المنصة متاحة له طوال العام.

و بالتوازي مع المسار الافتراضي للبرنامج ستقوم المؤسسة بتقديم هذا البرنامج للشباب من الجنسين للباحثين عن عمل، و ستتراوح مدة البرنامج من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، يتدرب فيها الطالب على هذه القدرات، كما ستعمل المؤسسة من خلال برنامج تنمية الشباب على مساعدة من يتم تدريبهم على الحصول على الوظائف المناسبة لمؤهلاتهم.

الاطلاع على الممارسات العالمية الحديثة

يُذكر بأنه و طبقًا للمسوحات التي قامت بها المؤسسة من خلال الاطلاع على الممارسات العالمية الحديثة، خرجت المؤسسة بأن القدرات الفكرية التي يحتاج إليها الشباب للانخراط بسوق العمل بفاعلية، و مواجهة تحديات الحياة، هي قدرات أساسية، والتخصص، إضافة إلى الحاسب الآلي و اللغة الإنجليزية، و قدرات فكرية مثل التفكير النقدي و الإبداعي المرتبط بحل المشكلات، و قدرات الاتصال، و قدرات تطويرية كالثقة بالنفس، و الدافعية، و القدرة على رسم الأهداف و التخطيط للمستقبل، و القدرة على العمل الجماعي في إطار الفريق، و مهارة التفاوض، و أخيرًا القدرات المؤثرة مثل فهم هيكلة سوق العمل، و المشاركة في القيادة.