الأرصاد السعودية تطلق محطات لمراقبة جودة الهواء بالمملكة

الأرصاد السعودية أطلقت محطات لمراقبة جودة الهواء بالمملكة

الأرصاد السعودية أطلقت محطات لمراقبة جودة الهواء بالمملكة

وضعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية 4 محطات متنقلة في عدد من مدن المملكة في مقدمتها العاصمة السعودية الرياض وكذاك جدة والمدينة والمنورة ومحافظة العلا، المحطات الجديدة ستقوم بقياس جودة الهواء ورصد الملوثات التي تنجم عن المصانع.

رصد ملوثات الهواء

المدير العام لإدارة المقاييس والمعايير البيئية صالح اليامي أشار إلى عدد المحطات المتنقلة الموجودة على مستوى المملكة والتي يبلغ عددها 14 محطة مؤكدا أن تلك المحطات تعمل على رصد تلوث الهواء الذي ينجم عن أدخنة المصانع التي تتواجد في مدن ومحافظات المملكة وتؤثر على حالة الجو والصحة العامة في المدن.

هيئة الأرصاد السعودية أكدت على اهتمامها الشديد بشكاوى المواطنين من ملوثات الهواء نتيجة الانبعاثات الصادرة من المصانع والمنشآت الخدمية وما قد تسببه من ضرر على حالة الجو والصحة العامة.

حيث أكد "اليامي" أن الفرق المختصة بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقوم بتحريك محطات متنقلة تعمل على مراقبة ورصد جودة الهواء في الأحياء القريبة من الأنشطة الصناعية.

كما تعمل فرق الأرصاد المتنقلة على التأكد من عدم وجود أي مخالفات فيما ما يخص المقاييس المسموح بها والتي نص عليها النظام العام للبيئة داخل مدن ومحافظات المملكة.

الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين

وأشار المدير العام لإدارة المقاييس والمعايير البيئية صالح اليامي أن الهيئة تقوم بتحريك الفرق محطات جودة هواء المتنقلة للرصد والمراقبة في محيط المنشآت الصناعية في حال قدوم أي شكاوى بوجود  ملوثات.

وأضاف اليامي أن تحرك الفرق ومحطات الرصد يكون في المناطق التي من المحتمل أن يكون لها تأثير مباشر على حالة الجو والصحة العامة نتيجة للانبعاثات الناجمة عنها.

وفي حالة قيام الفرق المختصة برصد أي ملوثات في محيط المناطق تقوم من خلال الجهات التنفيذية بإحالة المسئول عن تلك المخالفة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية في حقه.