هكذا تتصدى السعودية لظاهرة العنف الأسري

تتصدى السعودية لظاهرة العنف الأسري بكل الطرق الممكنة والتي من خلالها تحتوي أفراد الأسرة بكل ماتستطيع فعله من خلال برامج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمتمثلة في جميع فروعها المنتشرة في كافحة أنحاء المملكة  لتقديم الخدمات الاجتماعية من طريق الدراسة والبحث الاجتماعي والإيواء بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، إضافة لتقديم المساعدات المادية والعينية أو بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

السعودية تتصدى لظاهرة العنف الأسري

أنشأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتصدي لظاهرة العنف الأسري من خلال

●       الإدارة العامة للحماية الاجتماعية والتي تساعد في نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول ضرورة حماية أفراد الأسرة من العنف والإيذاء إذ تخدم هذه الإدارة الذكور من سن 18 عام فما دون، والمرأة أيا كان عمرها لحمايتها من الإيذاء الجسدي أو النفسي أو الجنسي والحالات الأخرى المستضعفة .

●       إنشاء وحدة الإرشاد الاجتماعي وتخصيص الرقم المجاني 8001245005 لتقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والتربوية والقضائية بسرية تامة ويعمل بها 21 مستشارا لدراسة المشكلات الاجتماعية التي تؤدي إلى الإيذاء والعنف في المجتمع السعودي والتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة التي تتناول قضايا العنف الأسري في المجتمع السعودي.

●       تخصيص وحدة مهمات التدخل السريع في حالات الإيذاء والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة مثل: إمارات المناطق، والمحاكم الشرعية، وأقسام الشرط، وتساندها لجان الحماية الاجتماعية التي تم تشكيلها بمناطق المملكة رغبة في الإسراع والسهولة في اتخاذ الإجراءات بمناطق المملكة كافة، للتأهيل الاجتماعي من خلال الجلسات العلاجية والإرشادية للحالات المتعرضة للإيذاء والتأهيل النفسي مع مضاعفة الجلسات النفسية العلاجية حتى تستقر الحالة .

طريقة عمل اللجان المتخصصة

تتلخص أعمال اللجان في تلقي البلاغات المتعلقة بأنواع الإيذاء والعنف الموجه للأطفال والنساء والفئات المستضعفة والتحري عن صحة البلاغ ودرس المسببات ووضع الخطط العلاجية المناسبة وتوفير المكان الآمن للحالة إذا استدعى الأمر، إضافة إلى تكوين قاعدة معلومات عن مشكلة الإيذاء والعنف والتنسيق مع الإدارة العامة للحماية الاجتماعية. وأنشأت الوزارة في هذا السياق مركز تلقي بلاغات الإيذاء والعنف على الرقم 1919، وحددت ساعات العمل به في المرحلة الحالية من الساعة الـ8 صباحا وحتى الـ 10 مساء ما عدا يوم الجمعة.