هزة أرضية في النماص و بيشة جنوب السعودية

شعر سكان جنوب السعودية بهزة أرضية بلغت قوتها أربع درجات على مقياس ريختر، تلتها عدة هزات أرضية ارتدادية ولكنها هذه المرة لم يشعر بها سكان المناطق، إذ تراوحت قوتها ما بين 1.1 ريختر و1.7 ريختر وهي نسبة خفيفة لا يمكن الشعور بها .

هزة أرضية في النماص و بيشة جنوب السعودية

أعلنت المساحة الجيولوجية في السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر عن هزة أرضية قائلة " تم رصد صباح اليوم هزة أرضية على بعد 16 كم شمال النماص بقوة 4 درجات على مقياس ريختر وتقع الهزة على عمق 9.1 كم .

التغريدة

وأوضح مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور هاني زهران أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت هزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي  وذلك صباح يوم الجمعة 14/2/1439 هـ الموافق 3/11/2017 م، وتقع هذه الهزات على بعد ١٦ كم شمال غرب مدينة النماص، وقد تلاها عدد 6 هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر، وبالرجوع إلى الخرائط الجوية المغناطيسية اتضح أن هذه الهزات الأرضية تقع عند التقاء ثلاثة صدوع تأخذ اتجاه شمال شمال غرب - جنوب جنوب شرق (الصدوع الموازية للبحر الأحمر)، وشمال شرق – جنوب غرب (صدوع ذو إزاحة جانبية)، و شمال جنوب .

نصائح هيئة المساحة الجيولوجية حول كيفية التصرف في أثناء الزلزال

●       عدم الحركة أثناء الزلزال إلا بضع خطوات للوصول إلى أقرب مكان آمن، والبقاء داخل المنزل حتى يتوقف الاهتزاز والشعور بأن الخروج أصبح آمناً.

●       إذا كنتم داخل المنزل ألقوا نفسك أرضا واللجوء تحت المكتب أو الطاولة أو بجانب جدار داخلي، و في حال عدم وجود مكتب أو طاولة قوموا بتغطية وجوهكم و رأسكم بذراعيكم والانحناء في ركن داخلي من المبنى، مع الابتعاد عن الزجاج والنوافذ والأبواب والجدران الخارجية وأيّ شيء قد يسقط مثل الأثاث.

●       البقاء في الداخل حتى انتهاء الهِزة وعدم الخروج إلا عندما يكون الوضع آمناً، فمعظم الإصابات في أثناء الزلزال تحدث نتيجة سقوط الأغراض عند الدخول أو الخروج من المبنى، مع مراعاة أن الكهرباء قد تقطع، وأن نظام إنذار الحريق قد يشتعل، بالتالي من الخطورة أن تستخدم المصعد.

●       إذا كنتم خارج المنزل البقاء في مكانكم والابتعاد عن المباني والأشجار ومصابيح الإنارة والأسلاك.

●       إذا كنتم داخل السيارة توقفوا بما تسمح به حدود السلامة إلى جانب الطريق والبقاء داخل السيارة، وتجنب التوقف قرب أو أسفل المباني والأشجار والجسور والأسلاك ، وعدم القيادة خلال الجسور التي تضرّرت حتى بعد توقف الزلزال.

عند الاحتجاز تحت الأنقاض

●       لا تشعل عود ثقاب.

●       لا تتحرّك كثيراً أو تثير الغبار و ضع منديلا على فمك أو قطعة قماش.

●       انقر على الأنابيب أو الجدار لتسمعك فرق الإنقاذ أو استخدم صافرة إذا وجدت، واعتبار الصراخ حل أخيرا إذ أن الصراخ سيجعلك تستنشق كميات ضارة من الغبار