باحث سعودي يحقق إنجاز وطني مشرف في علوم الفضاء

أستطاع الباحث السعودي القدير الدكتور خالد الحصان في تحقيق إنجاز وطني جديد يحسب للمملكة العربية السعودية على المستوى الدولي.

حيث نجح الباحث السعودي الشهير في الحصول على مقعد في الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، نظير أبحاثه المتخصصة في مجال الفضاء والطيران.

إنجاز سعودي مشرف

عضوية الدكتور خالد الحصان، المشرف العامّ على مكتب إدارة البرامج الخاصة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أستاذ بحث في الهندسة الميكانيكية من المقرر أن تساهم بشكل مباشر في تفعيل الاتفاقات الدولية والتعاون بين جميع الدول والجهات في سبيل تقدم وتطور تقنية وعلوم الفضاء.

الجدير بالذكر أن الباحث السعودي القدير الدكتور خالد الحصان قام بالإشراف على الأقمار السعودية التي أطلقتها مدينة الملك عبدالعزيز في أعوام 2006 و2008 و2012 و2014.

مساهمات علمية كبيرة

 ونال الدكتور "الحصان" جائزة فخرية نظير مساهماته العلمية في تطوير وإنتاج برنامج طائرة "أنتونوف 132D " المشتركة بين المدينة وشركة "أنتونوف" عام 2017.

كما تم إخيار الباحث السعودي لجائزة أستاذ السنة من الفترة 1998- 2003 لكثير من الأقسام الهندسية "المدنية- البيئية- الميكانيكية– الفضاء" وذلك نظرا للمهارات الأكاديمية غير العادية التي يتمتع بها.

كما قام الحصان بنشر أكثر من 100 بحث علمي، وسجل 40 براءة اختراع في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية.

كما كانت الأبحاث التي قام الدكتور "الحصان" بإعدادها أحد الأسباب الرئيسية في تطوير المنتجات السعودية في مجالات الطيران والصناعات المختلفة، كما ترأس العديد من الفرق البحثية والعلمية في مدينة الملك عبد العزيز.