السعودية تعلن حظر استيراد أنواع من الروبيان والأسماك


أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية عن فرض حظر مؤقت على استيراد الروبيان الحية من مقاطعة كاميرون بولاية تكساس الأمريكية.

وأشارت وزارة البيئة والمياه السعودية إلى ان حظر الاستيراد لتلك الأصناف جاء بسبب مرض نخر الكبد والبنكرياس الحاد (Acute hepatopancreatic necrosis disease).

وأضافت الوزارة السعودية في بيان رسمي صادر عنها إلى فرض حظر مؤقت على استيراد الأسماك الحية بما فيها أسماك الزينة من دولة إيطاليا.

وكشفت الوزارة عن تفاصيل حظر الأسماك الحية من إيطاليا وذلك بسبب وجود بسبب مرض كوي هربس فيروس(koi herpesvirus disease).

فيما أكد مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية الدكتور سند الحربي، أن الحظر جاء ذلك بناء على النشرة التحذيرية الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).

وأشار الدكتور سند الحربي إلى تحذيرات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تفيد بظهور إصابات بالمرض في تلك مقاطعة كاميرون بولاية تكساس الأمريكية ودولة إيطاليا.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قد أصدرت قرارا بحظر استيراد أسماك البلطي والبوري من مصر "كإجراء احترازي" منذ أغسطس الماضي، بسبب التلوث.

وتم تعميم ذلك القرار على المنافذ الحدودية، لعدم السماح بدخول أسماك البوري والبلطي من مصر، وذلك بعد تحليل عينات تم استخلاصها من أسواق البيع المركزية في جدة، ثبت تلوثها مخبرياً .