" الهنوف العبيشي " و ابتكارات متميزة لخدمة المكفوفين

تردد اسم الطالبة السعودية " الهنوف العبيشي " مؤخرا على المستوى المحلي و العربي و العالمي أيضا، نظير حصولها على عدة ميداليات في معرض وارسو للاختراعات المقام في بولندا، و تعد احدى الأمور اللافتة في اختراعات و ابتكارات الطالبة السعودية " الهنوف العبيشي " أنها ابتكارات مميزة مخصصة لخدمة المكفوفين.

" الهنوف العبيشي " : ميداليات و جوائز

نالت الطالبة السعودية " الهنوف عبدالله العبيشي " التي تدرس بجامعة الملك سعود بالرياض، بتخصص الرياضيات الإكتوارية و المالية، على عدة ميداليات مؤخرا ضمن تسعة مخترعين سعوديين و سعوديات حصدوا 21 ميدالية، نظير عشر اختراعات مسجلة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية.

حيث حصلت المخترعة الواعدة العبيشي على ميدالية البلاتينيوم في مسابقة معرض وارسو العالمي للاختراعات، الذي أقيم في جمهورية بولندا، و هي أرفع جوائزه بالمناسبة عن " طاولة برايل"، و جائرة أخرى من اتحاد المخترعين الماليزيين، علاوة على شهادة تميز من مؤسسة "وعاء الابتكارات" التي رشحتها لتميزها لتشارك في معرض وارسو.

علما بأن الطالبة العبيشي قد شاركت في ابتكارها الأول "غطاء الجوال بلغة برايل "، في اللقاء العلمي الثامن بجامعة الملك سعود، و حصلت على المركز الأول، بالإضافة إلى مشاركتها في "ايتكس" ماليزيا و حصلت على الميدالية الفضية، كما فازت بالميدالية الذهبية في مسابقة كوريا للمخترعين "كيوي" في دولة كوريا الجنوبية.

ابتكارات " الهنوف العبيشي " لخدمة المكفوفين

غطاء الجوال بلغة برايل

كان ابتكار العبيشي الأول هو "غطاء الجوال بلغة برايل "، حيث أن غطاء الجوال، يحول الكلام للغة برايل، ما يمكن المكفوفين من خلاله من قراءة الرسائل، و التعرف على اسم المتصل، كما يستطيع المكفوفون كذلك قراءة الكتب عن طريق الجوال باستخدامه.

طاولة برايل

تعد "طاولة برايل" احدى الاختراعات التي تسهل على المكفوفين من مطالعة الكتب و المراجع، و الاستماع إليها، و تتلخص فكرة الاختراع في طاولة مغطى سطحها بنتوءات صغيرة، و تحتوي على درج يضع فيه المكفوفين الكتاب و يتم مسحه ضوئياً، ثم يقوم المكفوف باختيار إما ان يُقرأ له الكتاب صوتياً، أو بلغة برايل عبر بروز النتوءات الموجودة على سطح الطاولة.

علما بأن " طاولة برايل " التي يمكن طيها وحملها بسهولة إلى أي مكان، لديها عدة استخدامات أخرى أيضاً، حيث يمكن استخدامها في مجال رياض الأطفال، ليضع الطفل قصته، و يتم قراءتها له، كما يمكن أن يستخدمها الأميين كذلك.

خدمة المكفوفين

أوضحت الطالبة الهنوف العبيشي لاحدى الصحف المحلية، بأن أفكار اختراعاتها التي تخدم فئة المكفوفين تحديداً، قد تولدت لديها بعد زيارة إلى جمعية المكفوفين، و مقابلتهم، و التعرف على مشاكلهم، التي لخصوها في قلة و ثقل الكتب المطبوعة بلغة برايل، بالإضافة إلى تكلفتها المادية العالية، حيث جاءت أفكار ابتكاراتها لوضع حداً لمعاناتهم، و التخفيف من مشاكلهم.
يُذكر بأن المخترعة العبيشي قد أشارت إلى أنها تسعى في الفترة القادمة لاستكمال دراساتها العليا، و إطلاق مبادرات أخرى تخص المكفوفين و تمكنها من تقديم يد العون لهم، و كذلك ستعمل على تقديم ابتكارات تخدم فئة المعاقين.