اطلعوا على الخطوات التي تمر بها آلية التبليغ عن الأخطاء الطبية

لا تقتصر مشكلة الأخطاء الطبية على المملكة العربية السعودية فقط، بل هي في الواقع مشكلة تتعرض لها كل بلدان العالم، و في اطار التسهيلات الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين و المواطنات، و بهدف توعيتهم في حال التعرض لأي من الأخطاء الطبية، أعلن المركز السعودي لسلامة المرضى، عن آلية التبليغ في حال حدوث خطأ طبي، مشيراً إلى أن هذه الآلية تمر بعدة خطوات.

الخطوات التي تمر بها آلية التبليغ عن الأخطاء الطبية

الخطوة الأولى

تواصل المريض أو أحد أفراد أسرته مباشرة مع الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي المسؤول عن الحالة، و في حالة عدم وجود الاستشاري أو الأختصاصي ينصح بالتواصل مع الطبيب المناوب المسؤول عن الحالة.

الخطوة الثانية

تشمل التواصل مع ادارة حقوق و علاقات المرضى داخل المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة الطبية في حالة عدم رضى المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب الفريق الطبي المعالج أو في حالة كان لديهم أسئلة أخرى.

الخطوة الثالثة

التواصل مع ادارة المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة في حال عدم رضى المريض أو أحد أفراد أسرته عن تجاوب إدارة حقوق و علاقات المرضى داخل المستشفى أو المركز الصحي أو العيادة الطبية أو في حالة كان لديهم أسئلة أخرى.

الخطوة الأخيرة

أشار المركز أنه في حال أراد المريض أو أحد أفراد أسرته تقديم شكوى رسمية فيمكن التوجه مباشرة إلى مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة أو المحافظة أو الاتصال على الرقم 937 لتقديم الشكوى.

تخفيف الضرر من الخطأ الطبي

يُذكر بأن المركز السعودي لسلامة المرضى قد أكد بأنه من حق المريض أو أحد أفراد أسرته على الفريق الطبي المعالج الإجابة على عدة أسئلة لضمان تخفيف الضرر من الخطأ الطبي على المريض أو أحد أفراد أسرته، وهذه الأسئلة هي:

- ما هو الخطأ الطبي الذي حصل.

- ما أثره على المريض أو أحد أفراد أسرته.

- ما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لتصحيح الخطأ.

- هل هنالك حاجة لرأي طبي آخر سواءً من داخل المستشفى أو من خارجها.

- ما الذي سيقوم به الفريق الطبي المعالج لضمان عدم تكرار هذا الخطأ الطبي.