الدكتورة هيا العواد ومسيرة تعليمية حافلة

الدكتورة هيا العواد

الدكتورة هيا العواد

وزارة التعليم

وزارة التعليم

برزت الكثير من أسماء السيدات السعوديات اللاتي أبدعن في كثير من المجالات المختلفة سواء كانت العلمية أو الطبية أو الرياضية أو الاقتصادية ، وتعد الدكتورة هيا العواد من ذات المسيرة التعليمية الحافلة التي أهلتها أن تكون أول امرأة سعودية تتقلد منصب أول وكيلة وزارة في المملكة العربية السعودية .

الدكتورة هيا العواد ومسيرة تعليمية حافلة

تعد الدكتورة هيا العواد أول امرأة سعودية تتقلد منصب وكيل وزارة  للشؤون التعليمية على المرتبة الخامسة عشرة ، والعواد حصلت على الدكتوراه من جامعة الملك سعود عام 1426 بعنوان استراتيجيات وسياسات لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية، رؤية مستقبلية ، ونالت العواد شهادة الماجستير من نفس الجامعة بعنوان الكفاءة الداخلية والخارجية للدراسات العليا بكليات البنات التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات. وكانت العواد تخرجت في كلية التربية للبنات بالرياض عام 1399 تخصص الآداب والتربية قسم اللغة العربية.

إنجازات الدكتورة هيا العواد في التعليم

ساهمت العواد في صياغة عدد من المناهج التربوية خصوصا تخصص اللغة العربية، كما عملت العواد كمديرة عام التربية الخاصة وقبلها مساعدة لمدير عام المناهج ثم مديرة لوحدة متابعة المناهج لمدة 12 سنة، كما عملت محاضرة متعاونة بكلية التربية بجامعة الملك سعود. وتجيد العواد اللغة الفرنسية وعملت مترجمة لمدة 4 سنوات في الهيئة العربية للتصنيع (التي كانت تضم كلاً من المملكة وقطر والإمارات ومصر).

شاركت العواد في كثير من الندوات وقدمت العديد من أوراق العمل الخاصة بالتعليم ، كما رأست عددا من الوفود الممثلة للوزارة في الخارج إلى الإمارات و الأردن ورئيسة وفد الوزارة لماليزيا وتركيا، كذلك كانت العواد عضو وفد الوزارة إلى أمريكا، وكوريا الجنوبية.

ترأست العواد العديد من اللجان، حيث كانت أحد أعضاء لجنة وضع معايير للمشاركات الخارجية لمنسوبات الوزارة ورئيسة لجنة دراسة أبرز المشكلات والمعوقات التي تواجه العمل وتطويره في وكالة التخطيط والتطوير والإدارات التابعة لها ورئيسة لجنة وضع معايير الزيارات والجولات التي تقوم بها المشرفات لإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات وعضو المجلس الاستشاري لكلية التربية جامعة الملك سعود وعضو ومقرر اللجنة التنفيذية لمشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية.