النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

القضاء السعودي ينتصر للمرأة في مسألة النفقة

ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
1 / 3
ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
وزارة العدل السعودية
2 / 3
وزارة العدل السعودية
تفاصيل صندوق النفقة بحسب وزارة العدل
3 / 3
تفاصيل صندوق النفقة بحسب وزارة العدل

القضاء السعودي ينتصر للمرأة في مسألة النفقة بعد أن وافق مجلس الوزراء برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على تنظيم صندوق النفقة، والذي سيساعد الكثير من المطلقات على نيل حقوقهن في النفقة وتخفيف العبء عليهن من مماطلة طليقها ، وعبر الكثيرون عبر الهاشتاق الخاص بالقرار والذي حمل اسم #صندوق_النفقة عن شعورهم بالرضا بسبب أن الأمر سيخفف صرف النفقة للمرأة لمن صدر لها حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ بسبب عذر الإعسار .

تفاصيل صندوق النفقة

ارتباط الصندوق بوزير العدل، وتكون له شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويكون مقره في وزارة العدل ، ويتولى الصندوق عددا من المهمات منها صرف النفقة لمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغير عذر الإعسار، وصرفها لمن صدر له أمر قضائي بها ولا تزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة، وذلك وفقا للإجراءات التي تحددها اللائحة.

مجلس إدارة صندوق النفقة

مجلس إدارة صندوق النفقة برئاسة وزير العدل، وعضوية كل من ممثلين من وزارات العدل، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة أعضاء من القطاع الخاص، ممن لهم اهتمام بمجال عمل الصندوق يرشحهم رئيس المجلس، ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.

وأوضح المحامي السعودي عبدالرحمن اللاحم عبر هاشتاق #صندوق_النفقة في تغريدة عبر حسابه الرسمي أن قرار تدشين صندوق النفقة مر بعدة مراحل واطلعت على مشروع نظامه وإجراءاته وكان مدعوما بشكل مباشر وشخصي من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حتى صدر.

 بينما أوضحت وزارة العدل في حسابها الرسمي على تويتر عبر تغريدة لها كتبت فيها "بعد موافقة مجلس الوزراء على تنظيم #صندوق_النفقة ، تعرف على أبرز معلوماته" . ونشرت الوزارة انفوجرافيك لتوضيحه بالتفصيل للمهتمين .

×