مبادرة سعودية لإنشاء مرافئ صيد عالمية بالمملكة

شاطئ هاف مون بالسعودية

شاطئ هاف مون بالسعودية

شاطئ ينبع البحر

شاطئ ينبع البحر

صورة أخرى من شاطئ ينبع البحر

صورة أخرى من شاطئ ينبع البحر

شاطئ الرمال الفضية في جدة

شاطئ الرمال الفضية في جدة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية عن إطلاقها لمبادرة لإنشاء وتطوير مرافئ الصيد في المناطق الساحلية بالمملكة.

وأكدت الوزارة أن تلك المبادرة تأتي لتعزيز مساهمة قطاع الثروة السمكية في الأمن الغذائي الوطني والعمل بشكل مكثف على تطوير جودة المنتجات المستهدفة.

كما تهدف المبادرة إلى توفير مزيد من فرص العمل وتحسين دخول الصيادين وكذلك تهيئة بيئة صحية وآمنة ومنتجة في المناطق الريفية، ليمارسوا مهنتهم المفضلة بإتقان.

مراكز سياحية

المدير العام لإدارة تقويم مخاطر الثروة السمكية و مدير مبادرة تطوير مرافئ الصيد "هذال البيشي" أشار إلى أن المبادرة الجديدة ستسهم في رفع عدد الصيادين وزيادة الوظائف التابعة للمرافئ مثل المطاعم والمقاهي والمنتجعات.

ونوه إلى تلك المبادرة ستعمل بشكل أساسي على توفير وسائل الترفيه ومراكز سياحية للمواطنين السعوديين والسياح، وذلك بالمشاركة مع القطاع الخاص.

1220 فرصة عمل

وأشار "هذال البيشي" إلى أن المبادرة ستعمل بشكل مباشر على خلق 1220 فرصة عمل مباشرة، منها خمس في المئة على الأقل مناسبة للنساء، في مجالات التغليف، والتجهيز، وأعمال ما بعد الحصاد.

 وأكد "البيشي" أن نحو 66 في المئة من تلك الوظائف سوف تتجاوز رواتبها 3000 ريال سعودي كل شهر، وهو أعلى من الحد الأدنى للرواتب في القطاع الحكومي.

ونوه المدير العام لإدارة تقويم مخاطر الثروة السمكية إلى أن 95% من الوظائف ستخلق في المناطق الريفية، بينما 10% من الوظائف ستكون بساعات عمل مرنة.

وأشار إلى أن 80% من الوظائف يستهدف في المقام الأول الشباب وهو الأمر الذي سيساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لدى فئة الشباب.