وزارة البيئة السعودية تعلن حظر 7 منتجات

وزارة البيئة السعودية أعلنت حظر 7 منتجات لارتفاع نسبة المبيدات بها

وزارة البيئة السعودية أعلنت حظر 7 منتجات لارتفاع نسبة المبيدات بها

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية عن أنها ملتزمة في أعمالها الدورية بالتأكد من سلامة الأغذية الطازجة المنتجة بشكل محلي وكذلك المستورد منها وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في المملكة.

 وأكدت وزارة البيئة على التزامها بالتأكد من سلامة الأغذية انطلاقا من دورها الإرشادي والرقابي على السلع الغذائية الموجودة في السوق المحلية.

كما أعلنت الوزارة في بيان رسمي أصدرته على مواصلتها العمل لمتابعة سلامة الأغذية الطازجة عبر التوعية والإرشاد للمزارعين، من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المرشدون الزراعيون والمختصون بالصحة وسلامة المنتجات النباتية للمزارع.

كما نوعت الوزارة إلى التزامها بإرشاد المزارعين لكيفية الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، وكيفية التخلص من عبواتها الفارغة حفاظًا على البيئة.

رقابة صارمة

وأشارت الوزارة إلى أن مراكز الأبحاث والمختبرات لدى الوزارة يأخذ بشكل دوري عينات للمنتجات الغذائية الطازجة لفحص متبقيات المبيدات فيها وإجراء البحوث.

كما تعمل الوزارة على التأكد من عدم ارتفاع نسب المبيدات عن الحدود المقبولة دوليا وذلك بحسب دستور الأغذية "الكودكس"، منوهة لتشكيل 13 لجنة بقرار وزاري مهمتها الرقابة على المزارع في الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية.

وذلك بالإضافة إلى الرقابة على محال بيع المبيدات الزراعية وتطبيق نظام المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم م/67 عام 1427هـ.

7 منتجات محظورة

وأشارت وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تشكيلها لجنة عليا لسلامة الأغذية مهمتها تسريع إجراءات الكشف والضبط، إضافة إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة ومتابعة اللجان الميدانية، ومراقبة جميع المنتجات الزراعية الطازجة الواردة إلى المملكة عبر 28 محجرًا.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك اللجنة مهمتها أخذ عينات عشوائية للمنتجات، وعند ثبوت وجود متبقيات مبيدات أعلى من الحد المسموح به على المستوى الدولي، فإن الوزارة تتخذ إجراءات عديدة تصل إلى حظر المنتج".

 وأشارت وزارة البيئة إلى أن الوزارة حظرت خلال الفترة الماضية 7 منتجات من عدة دول نتيجة لارتفاع نسبة المبيدات فيها.

كما تعمل الوزارة مع الوزارات والجهات ذات العلاقة في حملات تفتيش مشتركة، للكشف على المنتجات الزراعية الطازجة في جميع مناطق المملكة، لتطبيق كافة الأنظمة في حق المخالفين.