الدكتورة حنان بلخي العالمة السعودية و إنجازات طبية رائعة

ترأست الدكتورة حنان بلخي الكثير من المناصب

ترأست الدكتورة حنان بلخي الكثير من المناصب

الدكتورة حنان بلخي

الدكتورة حنان بلخي

الدكتورة حنان بلخي العالمة السعودية و إنجازات طبية رائعة جعلتها في مسار الناجحات والمتميزات من السيدات المنجزات في المملكة العربية السعودية ،  وذلك من خلال إصرارها على تجاوز كل العقبات التي واجهتها في حياتها العملية والعلمية .

السيرة الذاتية للدكتورة حنان بلخي العالمة السعودية

هي طبيبة و خبيرة وباحثة متميزة حول الأمراض المعدية أو الأوبئة ، وحاربت بخبرتها الفيروسات المعدية و حاصرتها طوال سنوات عطائها و دراستها وعملها وذلك من خلال إسهاماتها البحثية و دراستها العلمية حتى عرفت محليا وعالميا في مجال البحث العلمي للعلاج الوقائي وفي التعامل مع الأمراض المعدية أو الأوبئة، منذ إنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير والسارس وأخيرا فيروس كورونا.

الدكتورة حنان بلخي أستاذ مشارك في الأمراض المعدية للأطفال بكلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، والمديرة التنفيذية لقسم مكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، كما ترأس المركز الخليجي لمكافحة العدوى تحت مظلة وزارة الحرس الوطني، وهي مديرة قسم البحوث للأمراض المعدية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، إضافة إلى تخصصها الأساسي في مجال تقديم خدمات سريرية للأمراض المعدية للأطفال.

الانجازات العلمية التي قدمتها العالمة السعودية الدكتورة حنان بلخي

●       انتخبت الدكتورة حنان بلخي في نوفمبر ٢٠١٥ لمنصب المستشار الدولي لجمعية SHEA لفترة سنتين لخبرتها في مجال مكافحة العدوى و لجهودها العلمية والإدارية في المجال على مدى 16 عاما .

●       ترأست في عام ٢٠٠٧ ولمدة ثلاث سنوات النواة الأولى لقسم تطوير وتعليم القيام بالأبحاث العلمية والذي أصبح اليوم قسماً كاملاً تابع لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية.

●       نالت جائزة الباحث سنة ٢٠٠٩ وجائزة الباحث المتقدم سنة ٢٠١٣ من مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وحصلت على منح عدة للقيام بالأبحاث العلمية وقد نشرت أكثر من 90 بحثا في مجلات علمية محكمة وشاركت بأكثر من مائة ملخص بحثي في مؤتمرات محلية وعالمية.

●       تشرف د. حنان بلخي، على طلبة وطالبات كلية الطب للقيام بالبحث العلمي وتركز على إعدادهم للخوض في البحث العلمي كجزء من مستقبلهم المهني كأطباء وطبيبات.

●       وعلى المستوى العالمي تسلمت د. حنان، نيابة عن قسم مكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، جائزة (award SHEA-APIC Partnership First The) من أهم جمعيتين بالولايات المتحدة والتي تهتم بمكافحة العدوى.

●       في سنة ٢٠١٢ حصلت على الجائزة العالمية من SHEA. وحالياً تمثل وزارة الحرس الوطني في عدة لجان وطنية أهمها: لجنة مكافحة العدوى، لجنة الأمصال والتطعيمات، لجنة الأمراض المعدية ولجنة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، وهي عضوة منتخبة في الجمعية السعودية للأمراض المعدية لدى الأطفال، وعضوة منتخبة لجمعية شمال أمريكا لعدوى المستشفيات (SHEA)، اللجنة العلمية الأوروبية للميكروبيولوجي والأمراض المعدية (ECCMID)، اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي لمكافحة العدوى (ICPI)

●       كما شاركت في لجان عدة تابعة لمنظمة الصحة العالمية منها: لجنة مراجعة لوائح الصحة العالمية (IHRRC)، اللجنة الاستراتيجية والاستشارية للحد من نشوء البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية ( AMR STAG)، اللجنة الاستشارية للاستخدام الأمثل للمضادات في الحيوان (AGISAR).

●       تخرجت الدكتورة حنان بلخي من كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ١٩٩١م، ثم أكملت دراستها في تخصص الأطفال كطبيب مقيم بمستشفى ماساتشوستس العام  في هارفارد، بوسطن، الولايات المتحدة الأميركية، كما حصلت على البورد الأمريكي في طب الأطفال عام١٩٩٦ م.

●       أكملت الزمالة الأمريكية في تخصص الأمراض المعدية للأطفال بمستشفى كليفلاند كلينك بمدينة كليفلاند بالتعاون مع المستشفى الجامعي بكيس ويسترن ريسيرف بالولايات المتحدة الأميركية سنة ١٩٩٩م وحصلت على البورد الأمريكي في طب الأمراض المعدية للأطفال، وأثناء تدريبها قضت سنتين في قسم الأبحاث في مجال دراسة المناعة والأمراض المعدية الناتجة من التهاب السالمونيلا. كما حصلت في عام 2009 على ماجستير في التعليم الطبي من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.