مشروع الفيصلية إضافة مبهرة و جديدة لمكة المكرمة

مشروع الفيصلية إضافة مبهرة و جديدة لمكة المكرمة ، إذ أوضح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل تفاصيل مشروع الفيصلية الذي اطلع عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله مطلع الأسبوع الماضي .

مشروع الفيصلية في مكة المكرمة

يعد مشروع الفيصلية امتداداً لمدينة مكة المكرمة ويبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي في الشاطئ الغربي لمكة ويقع على مساحة 2450 كلم2.

وقال الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الإمارة بجدة " إن مشروع الفيصلية لا يزال في بدايته، وخير بداية له ما تم مطلع الأسبوع الماضي عندما قدمنا لمقام خادم الحرمين الشريفين نبذه تفصيلة عن المشروع، حيث اطلع عليه وناقش تفاصيله وأمر بوضع الدراسات النهائية له والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذه ، لافتا إلى أن الفيصلية امتداد لمدينة مكة المكرمة وليس مدينة جديدة إذ يبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي بالشاطئ الغربي لمكة .

مرافق مشروع الفيصلية

أوضح أمير منطقة مكة المكرمة أن المشروع يحوي العديد من العناصر إذ يضم مرافق عدة تتمثل في مركز إدارة يضم جميع الإدارات العامة بالمنطقة في مكان واحد ومن بينها مقر إمارة منطقة مكة المكرمة، ومركزا إسلاميا لجميع المنظمات والمؤسسات الإسلامية ، كما سيتم إنشاء مركز أبحاث إسلامي و مراكز للاجتماعات والندوات والمؤتمرات، مضيفا أن الفيصلية ستضم إلى جانب ذلك مساكن وأسواق ومناطق للترفيه والتعليم والصحة، وسيتم توزيعها بشكل علمي ومدروس على أرض المشروع.

كما سيضم أيضا مرافق للقطاعات الزراعية والصناعية ، و مطارا خاصا يتبع مطار الملك عبدالعزيز وميناءا بحريا يتبع ميناء جدة الإسلامي ، مؤكدا أن إدارة خاصة تتولى إدارة المشروع تحت إشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ، إلى جانب مندوب من صندوق الاستثمارات السعودية والذي سيكون بمثابة همزة وصل بين المشروع وهيئة تطوير المنطقة .