الملكة عفت و زها حديد .. أسماء شوارع وطرق المدينة الجامعية في حائل السعودية

شارع الملكة عفت الثنيان

شارع الملكة عفت الثنيان

شارع فاطمة القيرواني

شارع فاطمة القيرواني

شارع زها حديد

شارع زها حديد

شارع رفيدة الأسلمية

شارع رفيدة الأسلمية

شارع د. حياة سندي

شارع د. حياة سندي

ضمن مبادرة هي الأولى من نوعها في السعودية، أطلقت طالبات سعوديات في جامعة حائل، أسماء لشخصيات نسائية رائدة على شوارع وطرق المدينة الجامعية.

واختارت الطالبات شخصيات ملهمة منها الملكة عفت الثنيان (رائدة التعليم النسائي في السعودية)، والمصممة المعمارية الراحلة زها حديد من ضمن الشخصيات المختارة (من أهم المهندسين المعماريين في العالم).

وتم اختيار اسم فاطمة القيرواني بين عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي ومكتبة الطالبات الرئيسية وهي مؤسسة أول جامعة في العالم وشارع لـ د.حياة سندي والتي تعتبر من أهم 5 أطباء في العالم.

كما شملت قائمة الشوارع والطرق في المدينة أسماء سيدات من التاريخ مثل السيدة خديجة بنت خويلد، على الشارع القريب من كلية إدارة الأعمال باعتبارها سيدة أعمال، ورفيدة الأسلمية ( أول ممرضة في الإسلام).

وبحسب العربية نت إن الفكرة انطلقت من مركز التواصل الذي يعتمد على طالبات متطوعات حيث أن هناك اجتماع دوري لمناقشة وطرح مبادرات وأفكار الطالبات، ودور المركز هو إيصال الفكرة لإدارة الجامعة وهو أشبه بحلقة الوصل.

وبدأت الفكرة بوضع كروكي للمدينة الجامعية الكبيرة حتى يسهل التعرف على مواقع وأقسام الجامعة، خصوصاً أنها تضم أكثر من 22 مبنى، كما أن هناك مواقع لا تعرفها الطالبة في المدينة الجامعية وهذه الأسباب أدت لخطوة تسمية الشوارع والميادين فيها.

تجدر الإشارة إلى أن مجمع جامعة حائل العلمي يمتد على مساحة كبيرة جدا ويحوي أكثر من 7 بوابات فعالة، و14 كلية، و9 عمادات مساندة، إضافة إلى الإدارات النسائية.