للمرة الأولى.. قطار الحرمين السريع يصل محطة جدة

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية عن وصول قطار الحرمين السريع إلى محطة محافظة جدة للمرة الأولى.

وأشار رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح أن وصول القطار الجديد إلى جدة يأتي استكمالًا للاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين.

حيث تمكن فريق المشروع من اجتياز إحدى الاختبارات التجريبية والوصول إلى محطة محافظة جدة أول مرة برحلة تجريبية انطلقت من محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.

خدمة ضيوف الرحمن

وأكد الرميح أن مؤسسة الخطوط الحديدية تسعى للاضطلاع بدورها في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر تسخير طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن

‏وأشار الرميح إلى خدمة ضيوف الرحمن من خلال مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

واكد رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن المشروع يسير بخطوات متسارعة ومن المقرر استكماله مع نهاية العام الحالي 2017م وفق ما سبق الإعلان عنه.

زمن قياسي للرحلة

الجدير بالذكر أن مشروع قطار الحرمين هو عبارة عن خط حديدي كهربائي مزدوج بطول 450 كيلومترًا لربط المدينتين المقدستين "مكة المكرمة والمدينة المنورة".

ويعمل المشروع على خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، ويقطع المسافة بين المدينتين خلال حوالي ساعتين.

كما تم تصميم مشروع قطار الحرمين لخدمة 60 مليون راكب بشكل سنوي من خلال 35 قطارًا مجهزة بأفضل وسائل الراحة ويعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.