الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية تحذر من ثلاثة منتجات لكحل الاثمد

الهيئة العامة للغذاء أكدت على إتخاذها كافة الخطوات لمنع دخول تلك المنتجات إلى السعودية

الهيئة العامة للغذاء أكدت على إتخاذها كافة الخطوات لمنع دخول تلك المنتجات إلى السعودية


أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذيرا للمواطنين من ثلاثة منتجات من الكحل الاثمد، لاحتواء اثنين منها على نسبة عالية من الرصاص، واحتواء الآخر على نسبة عالية من الميكروبات.

وتأتي تحذيرات الهيئة العامة للغذاء والدواء في إطار دورها الرقابي في جمع وتحليل عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات.

نسب عالية من الرصاص

وأشارت الهيئة في بيان رسمي لها أن مختصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات كحل العيون المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين على نسبة عالية من الرصاص، تجاوزت الحد المسموح به كشوائب في المواصفة القياسية الخليجية رقم GSO 1943. .

وحذرت الهيئة من التعرض لنسب عالية من الرصاص وذلك لما يحتويه من مخاطر صحية للمستهلك، كما أظهرت نتائج التحليل احتواء المنتج الثالث على نسبة عالية من الميكروبات تجاوزت الحد المسموح به في مواصفة مستحضرات التجميل - الكحل (الإثمد) رقمGSO 1846/2011.

بينما يحمل المنتج الأول اسم "كحل الإثمد الحرمين بماء زمزم ومياه ورده"، أما المنتج الثاني فهو "كحل الإثمد الأسود الطبيعي"، بينما يحمل المنتج الثالث اسم  "أصفهاني بارد كحل الإثمد الأسود الأصلي"، والذي يتم تصنيعه في مصنع المسعودي للزيوت الطبيعية ومستحضرات التجميل، وتاريخ صلاحيته 10/2021م.

نصيحة الهيئة للمواطنين

الهيئة العامة للغذاء والدواء نصحت الهيئة المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات المعلن عنها، والتخلص الفوري من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، وأنه على منافذ البيع ومراكز التوزيع إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء إنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لمتابعة سحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما إلى المملكة العربية السعودية.