وزير العمل السعودي يعلن تدشين منصة "إفصاح" الإلكترونية

وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص أثناء تدشين منصة إفصاح

وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص أثناء تدشين منصة إفصاح


أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص أمس الثلاثاء في مقر الوزارة بمدينة الرياض عن تدشين منصة  إفصاح  الإلكترونية.

ومن المقرر أن تشكل تلك المنصة الأداة الرئيسية والمعتمدة في الإفصاح عن بيانات الجمعيات الأهلية جاء ذلك على هامش اجتماع مؤثري المؤسسات الأهلية المانحة.

فوائد منصة "إفصاح"

وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية الدكتور سالم بن أحمد الديني أكد أن المنصة تعمل على تمكين أفراد المجتمع والأطراف ذات العلاقة من الاطلاع على البيانات الأساسية والديموغرافية والمالية للجمعيات الأهلية وهو الأمر الذي يساهم بشكل فعال في تحقيق أعلى مستويات الشفافية.

وأشار إن المنصة تهدف إلى تعزيز شفافية ومساءلة الجمعيات الأهلية، عبر إتاحة بياناتها للعامة، وضمان التدفق المستمر للبيانات الموثوقة والصحيحة عنها، وكذلك قيادة وتوجيه نموها وتوسعها بناءً على الاحتياجات المختلفة لمناطق المملكة.

وأكد الدكتور "الديني" أن المنصة سوف تساهم في تحديد مجالات الاستثمار في القطاع غير الربحي والعمل على إيجاد فرص للشراكات مع القطاع الخاص والجهات المانحة وغيرها.

كما تعمل المنصة على ضمان وصول وتوزيع المنح والتبرعات إلى الجمعيات بالشكل الصحيح بالإضافة إلى المساهمة في تمكين طلاب الجامعات والمهتمين من إجراء دراسات وبحوث مبنية على بيانات صحيحة.

وأشار وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية أن المنصة ستساعد الجمعيات الأهلية في التعريف بها لدى عموم المجتمع وإبراز أنشطتها وخدماتها وقوائمها المالية، كما أنها ستساعد الجهات الحكومية في الوصول إلى بيانات الجمعيات الأهلية وتوزيعها الجغرافي، لتمكنها من اتخاذ القرارات المناسبة في النمو والتوسع.

مساعدة المانحين والمتبرعين

ومن المقرر أن تعمل المنصة على مساعدة المانحين والمتبرعين في اتخاذ قرار المنح والتبرع المناسب، بعد الاطلاع على بيانات الجمعيات وقوائمها المالية، كما أنها ستساهم في اتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لطالبي تأسيس جمعية أهلية، بعد اطلاعهم على بيانات الجمعيات وأنشطتها وخدماتها وتوزيعها الجغرافي.

 كما ستعمل المنصة على تمكين عموم أفراد المجتمع من سهولة الوصول إلى الجمعيات والاستفادة من الخدمات والبرامج التي تقدمها.

كما ستعمل المنصة على السماح للجمعيات بتعديل بياناتها وتحديثها عبر مركز خدمة العملاء في الوزارة 19911، أو من خلال تعبئة نموذج المقترحات بالموقع، أو من خلال التواصل عبر البريد الالكتروني الخاص بالمنصة.

ويمكن للمواطنين السعوديين والجهات ذات الصلة الاستفادة من خدمات منصة "إفصاح" الالكترونية من خلال الرابط التالي:https://dp.mlsd.gov.sa