السعودية تتصدر تصنيف الجامعات على المستوى العربي

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية حلت في المركز الأول على مستوى الجامعات العربية

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية حلت في المركز الأول على مستوى الجامعات العربية

 

نجحت المملكة العربية السعودية في تصدر ترتيب الجامعات على مستوى الدول العربية وهو الأمر الذي يمثل إنجازا كبيرا للمنظومة التعليمية في المملكة.

حيث تصدرت ثلاث جامعات سعودية ترتيب الجامعات العربية بحسب التصنيف الذي أصدرته مؤسسة "كيو إس" البريطانية والتي تهتم بالتطوير المهني والأكاديمي.

وتصدر مؤسسة "كيو إس" البريطانية تصنيفا دوريا لأفضل 900 جامعة على مستوى دول العالم بشكل سنوي وهو التصدير الذي تصدرته 3 جامعات سعودية.  

المركز الأول عربيا

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية حلت في المركز الأول على مستوى الدول العربية و173 على مستوى دول العالم.

بينما جاءت جامعة الملك سعود في المرتبة الثانية عربيا، و221 على العالم، وجامعة الملك عبد العزيز في المركز الثالث على مستوى الوطن العربي، و267 على المستوى العالمي.

ترتيب الجامعات العربية

التصنيف الذي أصدرته مؤسسة "كيو إس" البريطانية شمل عدد من الجامعات العربية الأخرى حيث حلت جامعة قطر في المركز 349، وجامعة الإمارات 390  بينما حلت جامعة ‏الخليج العربي في البحرين في المركز 411‏ على مستوى دول العالم.

تعتمد "كيو إس" البريطانية في تقييمها للعملية التعليمية في الجامعات على عدد من المقاييس الدولية والمؤشرات في مقدمتها توظيف الطلاب بعد التخرج.

إضافة إلى السمعة الأكاديمية للجامعة المصنفة على المستوى الدولي وكذلك جودة التدريس في الجامعة والبحوث العلمية وجاذبية تلك الجامعات للطلاب الأجانب من كافة دول العالم.