اللون الأحمر على طرق دبي .. لتنبيه السائقين لتخفيف السرعة

اللون الأحمر في طرق دبي .. لتنبيه السائقين لتخفيف السرعة

اللون الأحمر في طرق دبي .. لتنبيه السائقين لتخفيف السرعة

افي إطار الجهود التي تبذلها هيئة الطرق والموصلات في دبي لتخفيف الحوادث المرورية وخطة دبي للتراجع في أعداد الوفيات والوصول إلى "صفر وفاة" على طرق الإمارة، بدأت الهيئة في تنفيذ تجربة استخدام اللون الأحمر في الشوارع التي تخضع لتغيير حد السرعة المقررة، بشكل يلفت انتباه مستخدمي الطريق ومنها شارع عود ميثاء على امتداد شارع دبي ـ العين، الذي يتم خفض حد السرعة القصوى فيه من 100 كلم/‏‏‏ساعة إلى 80 كلم/‏‏‏ساعة، بهدف زيادة انتباه السائقين لخفض سرعتهم.

وسيتم تطبيق مراحل استخدام الأصباغ الملونة في مناطق تغيير السرعة على الطرق في دبي، وفق برنامج زمني وذلك من خلال تلوين مسار المركبات باللون الأحمر، ووضع علامات أرضية مثلثة الشكل على طرفي الخطوط الفاصلة بين المسارات، بالإضافة إلى كتابة حدّ السرعة القصوى على كل مسار للمركبات، وتكثيف عدد اللوحات التحذيرية لخفض السرعة على الأجزاء التي يتم خفض السرعة المحددة فيها.

وقد تم تنفيذ التجربة في شارع عود ميثاء "قرب تقاطع بوكدرة" على امتداد شارع دبي ـ العين، بحيث تشمل المسارب كافة، بشكل يلفت انتباه مستخدمي الطريق، كوسيلة تنبيهية للالتزام بسرعة الشارع المقررة، وأنه سيتم تطبيق الفكرة على شارع الشيخ زايد بالقرب من التقاطع الخامس، في موقع خفض السرعة من 120 إلى 100 كلم/‏‏‏ساعة، بالإضافة إلى شارع جبل علي ـ لهباب في موقع خفض السرعة من 120 إلى 100 كلم/‏‏‏ساعة، وذلك تفادياً لتجاوز السرعة المحددة.

وبحسب صحيفة الإمارات اليوم الإماراتية أن مشروعات وبرامج الهيئة أسهمت في تراجع أعداد وفيات الحوادث المرورية 50%، إذ انخفضت من 332 حالة وفاة عام 2006، إلى 166 عام 2015.

بقي أن نشير إلى أن هيئة الطريق والمواصلات في دبي تناشد السائقين اتباع العلامات، والالتزام بالسرعات المحددة، لضمان سلامتهم.