استطلاع للرأي: 91% من أطفال المملكة يستخدمون الأجهزة الذكية

الأباء أكدوا وجود تأثيرات سلبية للأجهزة الذكية على الأطفال

الأباء أكدوا وجود تأثيرات سلبية للأجهزة الذكية على الأطفال

أظهر استطلاع للرأي أجري في المملكة العربية السعودية، أن 91% من الأسر السعودية يستخدم أطفالهم الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية، 43% من هؤلاء الأطفال أعمارهم أقل من 5 سنوات.

 وأظهر استطلاع الرأي أن متوسط عدد الساعات اليومية لاستخدام الأطفال للأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية بلغ 4 ساعات.

الاستطلاع نفذه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العامّ التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني حول "استخدام الأطفال السعوديين للأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية" وأشار إلى أن الأطفال استخدموا الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية عند متوسط عمر خمس سنوات ونصف.

التطبيقات المفضلة

استطلاع الرأي كشف أن الأطفال يفضلون استخدام التطبيقات الترفيهية بنسبة 79% يلي ذلك استخدامهم لبرامج التواصل الاجتماعي بنسبة 11%، ثم التطبيقات التعليمية بنسبة 7.5% وأخيرا تطبيقات الهوايات بنسبة 2.5%..

وأشار الاستطلاع إلى أن 54% من الأطفال يقضون بين ساعتين إلى أقل من 5 ساعات في استخدام الأجهزة الذكية، بينما 25% منهم يقضون أكثر من 5 ساعات و21% يقضون أقل من ساعتين.

متابعة الأطفال

وأظهر الاستطلاع أن 50% من الوالدين أوضحوا أنهم يتابعون أطفالهم بفترات متفاوتة عند استخدام الأجهزة الذكية، بينما 7% لا يتابعون أطفالهم أبدًا عند استخدامهم لهذه الأجهزة، وأظهرت الدراسة أن 37% من الوالدين لاحظوا أن استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية أثر بشكل سلبي عليهم.

المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العامّ أكد أن الاستطلاع شارك فيه "1039" مواطنًا من عينة عشوائية في مختلف مناطق المملكة، شملت الموظفين والطلاب والباحثين عن عمل وربات المنازل والمتقاعدين حيث مثلت نسبة الذكور منهم 51% في حين بلغت نسبة الإناث 49%.