ليلة النصف من شعبان وكيف سيستقبل السعوديين رمضان

منذ أن تبدأ ليلة النصف من شعبان يستعد السعوديين لاستقبال رمضان المبارك ،  وهناك عادات يشترك بها الكثير من دول الخليج منها الشعبنة والقرقيعان و الزيارات الأسرية وانتشار الأعمال الخيرية والتطوعية بين المجتمع السعودي .

كيف سيستقبل السعوديين رمضان

الشعبنة في نهاية شهر شعبان

مع نهاية أواخر شهر شعبان تبدأ الشعبنة و الاستعداد لشهر رمضان المبارك  ويخصص السعوديون يوما للاحتفال به، يطلق عليه اسم ( شعبانية أو شعبنة ) وهي موروث قديم درج عند أهل الحجاز وتختلف طرق الاحتفال به من جيل إلى جيل ، وهي فلكلور شعبي من الصعب تحديد امتداده التاريخي.

استقبال رمضان بعد شعبان

يبدأ استقبال رمضان بعد شعبان من خلال رصد الهلال بالطريقة التقليدية و يترقب السعوديون دخول شهر رمضان المبارك للاحتفال بقدومه والمعايدة به و تقوم بعض مدن المملكة في الجنوب باشعال النيران على أسطح منازلهم و جبالهم إعلان بقدوم رمضان

الأعمال التطوعية تزيد في شهر رمضان

يعد رمضان من أكثر الشهور االتي تكثر فيها أعمال الخير، ليتنافس الأفراد والجمعيات في مد موائد الأفطار الخيرية في الأماكن المخصصة لها وفي المساجد ، و توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور .

العادات اليومية

من أهم العادات اليومية لدى السعوديين  لاستقبال رمضان هي إعداد الطعام الخاص برمضان والتجهيز له مثل الشوربة والسمبوسه و المعجنات والعصائر الشعبية الرمضانية مثل قمر الدين والتمر الهندي وعصير التوت والسوبيا وعرق السوس و غيرها من المشروبات الخاصة برمضان .

زيارات الأهل والجيران

تعد الزيارات من أهم العادات الرمضانية التي تبدأ بعد صلاة التراويح بشكل دوري بادئين بمنزل أكبر أفراد الأسرة و أقرب الجيران ويقوم البعض بتوزيع صحون طعام الإفطار على الجيران .