الأرصاد السعودية تحذر من الأمطار على معظم أنحاء المملكة

الأرصاد حذرت من الأمطار على عدد من محافظات المملكة

الأرصاد حذرت من الأمطار على عدد من محافظات المملكة

حذّرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة من  توقعات تشير إلى استمرار الحالات الربيعية المُمطرة على بعض مناطق المملكة؛ اعتباراً من مساء أمس الأحد؛ حيث يُتوقع هطول أمطار رعديّة تُصحب بنشاط في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (الرياض, الشرقية, القصيم، وحائل) تمتد إلى منطقة المدينة المنوّرة، وكذلك على الأجزاء الجنوبية والشرقية لمنطقة الحدود الشمالية.

وأشارت الأرصاد إلى هطول الأمطار الرعديّة (من متوسطة إلى غزيرة) تُصحب بنشاط في الرياح السطحية على مرتفعات  مناطق (جازان, نجران, عسير, الباحة، ومكة المكرّمة) يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الشرقية منها.. كما لا يُستبعد تأثر الأجزاء الساحلية لمناطق (جازان, عسير، ومكة المكرّمة) بهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة.

وطالبت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من الجميع بتوخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات الجوية، كما دعت الجميع إلى متابعة نشرات الطقس والتقارير والإنذارات الصادرة عنها في الموقع الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

كشف الراصد الجوي والناشط في مستجدات الطقس والأحوال الجوية بالمملكة معاذ الأحمدي وجود مؤشرات لحدوث حالة جوية أو منخفض جوي على المملكة.

وأشار "الأحمدي"  إلى أنه في الفترة السابقة حدثت أمطارٌ على السواحل والمرتفعات وذلك بسبب تقدم كتلة رطبة وهو ما تسبب في  هطول الأمطار.

ويضيف: "أثرت الأمطار في منطقة مكة المكرّمة وجدة، ووصلت في مدينة جدة أمطار غزيرة وتساقطت حبات البَرَد والرعود، وما ميزها البروق والصواعق الكثيفة كما أثرت أيضاً في المرتفعات".

وحول موعد قدوم المنخفض الجوي أكد الراصد الجوي معاذ الأحمد في حديثه: "المنخفض الجوي القادم يبدأ من اليوم 7 مايو حتى نهاية الأسبوع".

ومن المقرر أن  يرتكز المنخفض الجوي القادم على السودان بسبب تقدم كتلة رطبة بنائية، كما تحدث حالة جوية تؤثر في مناطق المملكة العربية السعودية في الجنوب والمرتفعات منها والوسطى والغربية.

وأردف: الفترة المقبلة تتجه التوقعات فيها إلى المرتفعات الجنوبية وتمتاز بسرعة تطورها وتكوّنها وتشمل الحالة منطقة مكة المكرّمة وسواحلها (جدة - رابغ - القنفذة - الليث) ومنطقة المدينة المنوّره – ينبع، وقد تطول أملج (والسواحل) وتراوح أمطارها المتوقعة بين خفيفة ومتوسطة، وقد تصل إلى غزيرة، وهذا أمرٌ نادرٌ حدوثه في مايو أن تصل إلى غزيرة في السواحل - بإذن الله - وتشمل أيضاً المرتفعات الجنوبية (نجران - جازان - أبها - مروراً بالباحة وتمتد حتى الطائف) ومناطق غرب الوسطى يُتوقع أمطار متوسطة إلى غزيرة وقد تتساقط حبات البَرَد.