فريق نسائي سعودي يحصد براءة اختراع في تطبيقات النانو الطبية

الاختراع في مجال أسطح زراعة الأسنان الذكية

الاختراع في مجال أسطح زراعة الأسنان الذكية

فريق نسائي يحصد براءة اختراع

فريق نسائي يحصد براءة اختراع

الفريق العلمي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف

الفريق العلمي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف

في خطوة مميزة في مجال التطور العلمي الطبي، و في تميز جديد يضاف الى سجل انجازات السعوديات، تمكن فريق نسائي بحثي مكون من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم بجامعة الطائف، من حصد براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية في تطبيقات النانو الطبية.

فريق البحث العلمي

تكون فريق البحث العلمي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، و هن الدكتورة إيمان محمد صالح حلواني وكيلة كلية العلوم، و الدكتورة سحر أحمد علي فضل الله، و الدكتورة سناء محمد فهمي جاد الرب.

و حصد الفريق البحثي على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية في تطبيقات النانو الطبية، و ذلك بإنتاج تراكيب نانو ذكية ضد ميكروبية، تُستخدم لزراعة الأسنان و العظام.

اختراع الفريق البحثي 

أوضحت الدكتورة إيمان حلواني أن الاختراع المقدم هو ابتكار جديد، و سبق علمي عالمي في مجال أسطح زراعة الأسنان الذكية، و تطويرها بأحدث تقنيات النانو الجديدة، مشيرة إلى أن هذا الاختراع قد حقق نتائج مذهلة في توفير سطح معدني جديد، يعمل على القضاء على مدى واسع من البكتيريا، و مقاوم للتآكل بدرجة فاقت جميع النتائج المتوافرة في التقارير العلمية المنشورة في المجلات العالمية المتخصصة.

علما بأن الفريق قد نجح و لأول مرة بتحضير معادن بديلة للعظام عن طريق الدمج بين سطح المعدن ذي البنية النانو مترية الفريدة مع جزئيات النانو المصنعة حيويا من أحد النباتات المهمة التي تشتهر بها السعودية، و التي تميزت بكفاءتها العالية على قتل الكائنات الدقيقة المسببة للالتهابات، و تساعد أيضا على تحسين قدرة المعدن على الاندماج الحيوي مع الأنسجة الحية داخل جسم الإنسان بعد عمليات الزراعة.

مميزات الاختراع

يُذكر بأن هذا الاختراع من شأنه القضاء على فشل عمليات زراعة الأسنان نهائيا، ما يقلل من التكاليف المادية الباهظة التي تتطلبها إعادة تلك العمليات الجراحية، و يضمن للمرضى حياة طبيعية بعد نجاح عمليات الزراعة، ما سوف يسهم بشكل كبير في نجاح عمليات الزراعة عالميا.

سعوديون يحصدون براءة اختراع لاكتشاف مضاد حيوي

 أول اختراع من نوعه لتقويم الأنف والأذن بلا جراحة من إختراع سعودي

روبروت غواص اختراع سعودي يدهش العالم