أشهر لاعبة جودو سعودية

وجدان علي سراج الدين شهرخاني

وجدان علي سراج الدين شهرخاني

وجدان أشهر لاعبة جودو في السعودية

وجدان أشهر لاعبة جودو في السعودية

وجدان أثناء مشاركاتها في لندن

وجدان أثناء مشاركاتها في لندن

تطمح وجدان أن تسجل اسمها في تاريخ الرياضة النسائية

تطمح وجدان أن تسجل اسمها في تاريخ الرياضة النسائية

أشهر لاعبة جودو سعودية هي وجدان علي سراج الدين شهرخاني من مواليد 1 فبراير 1996 بمدينة مكة المكرمة وهي لاعبة جودو سعودية متخصصة في وزن فوق 78 كيلو جرام و تم إدراج إسمها من قبل اللجنة الأولمبية السعودية في الوفد المشارك في أولمبياد لندن 2012، لتكون واحدة من ضمن امرأتين تم اختيارهما لتمثيل السعودية في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012.

مشاركة  أشهر لاعبة جودو في الألعاب الأولمبية

جاء إدراج وجدان في المباريات عقب طلب اللجنة الأولمبية الدولية من اللجنة الأولمبية العربية السعودية إشراك  المرأة في الفريق الرياضي ، لتفرض اللجنة الأولمبية العربية السعودية قواعدها الخاصة لوجود وجدان حين تمثيلها للمملكة العربية السعودية في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012 .

وجدان شهرخاني

درست وجدان شهرخاني الجودو كونها الرياضة التي ترتبط بعائلتها، حيث كان والدها حكما في هذه اللعبة. وبحلول عام 2012، حازت فقط على الحزام الأزرق ، وكانت مسابقة ألعاب لندن الأولمبية لعام 2012 .

شاركت وجدان في ألعاب لندن الأولمبية بعد أن تم توجيه دعوة خاصة لها للمنافسة في الألعاب الأولمبية الدولية رغم أنها لم تكن مؤهلة لمعايير الترتيب الدولية أو الإقليمية ، لذا لم تنل وجدان أي نقطة من خلال أي منافسة وطنية  ، و في في 30 يوليو لعام 2012 قال والد وجدان أنه يريد ابنته أن تشارك في المنافسة، ويريد منها أن تبدأ تاريخا جديدا للمرأة السعودية .

كانت أول مباراة لوجدان في الدورة رقم 32، والتي كانت دورة التصفيات، في الـ3 من شهر أغسطس، في اليوم السابع من المنافسة في دورة الالعاب الاولمبية أمام البورتوريكية ميليسا موخيكا  و اليابانية ميكا سوجيموتو و البرازيلية ماريا سولين ألثيمان .

مشاركة الوفد السعودي في اولمبياد ريودي جانيرو 2016

سارة عطار واهم انجاز للمراه السعودية عام 2012

أشهر السعوديات في الالعاب الاوليمبية