السعودية : اطلاق أول برنامج متخصص لعلاج و تأهيل مرضى داء الفيل!

في إطار حرص وزارة الصحة السعودية على تقديم الخدمات الصحية في كافة المجالات و لجميع شرائح المجتمع، أعلنت الوزارة عن إطلاق أول برنامج متخصص داخل المملكة لعلاج و تأهيل مرضى داء الفيل و اعتلال الأوعية الليمفاوية إعتبارا من شهر مارس 2017م.

اطلاق أول برنامج متخصص لعلاج و تأهيل مرضى داء الفيل

يأتي اطلاق وزارة الصحة لأول برنامج متخصص لعلاج و تأهيل مرضى داء الفيل بالتعاون مع مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، في إطار التعاون المشترك بين وزارة الصحة و مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية سعيا لتقديم خدمات صحية متعددة في مجال التأهيل و الجراحة لشرائح المجتمع المختلفة، و حرصا منهما على تحسين جودة حياة الفرد و الأسرة في المجتمع.

خدمات البرنامج العلاجية

يهدف البرنامج لعلاج و تأهيل مرضى داء الفيل بهدف مواجهة الحالات المتزايدة من مرضى الوذمة الليمفاوية و إعتلال الأوعية الليمفاوية، و يعالج المركز ايضا المرضى المصابين بإعتلال الأوعية اللمفاوية بجميع أسبابها الاخرى مثل الأسباب الوراثية و الأسباب الثانوية الناتجة عن العلاج الإشعاعي و الحوادث و إزالة العقد الليمفاوية جراحيا.

أهمية البرنامج المتخصص لعلاج و تأهيل مرضى داء الفيل

تنبع أهمية هذا المركز لوجود صعوبة في علاج و تأهيل هذا المرض نظرا لقلة المراكز المتخصصة ، و يتطلب العمل مع هذه الفئة فريق متعدد التخصصات، و متخصص بشكل دقيق في مجال الأوعية الليمفاوية حتى يتم تقديم أفضل خدمة للمريض و يتم التركيز على كافة الجوانب المطلوبة.

و عادة ما يتكون الفريق الطبي من استشاري للغدد الصماء، استشاري جراحة أوعية دموية، استشاري جراحة عامة، ممرضين متخصصين في العناية بالجروح، و مختصي علاج طبيعي أو وظيفي مؤهلين للتعامل مع الأوعية الليمفاوية و الوذمة الليمفاوية يعملون معا لخدمة المريض و عائلته أيا كانت خياراته العلاجية و التأهيلية والتي عادة ما تعتمد على مدى الإصابة، وقد يكون الخيار تحفظيا أو جراحيا تليه فترة تأهيلية في مركز العلاج و التأهيل.

المصابين بداء الفيل

يُذكر بأن عدد المصابين بداء الفيل في العالم يقدر بـ140 مليون مصاب، و يعرف داء الفيل أو الوذمة الليمفاوية بأنه خلل في عمل الأوعية الليمفاوية يتسبب في تضخم و انتفاخ الأطراف العلوية أو السفلية أو كلاهما معا، و تسببها ديدان الفلاريا و هي ديدان خيطية تهاجم الأنسجة تحت الجلد و الأوعية الليمفاوية و تتسبب في التهابات و تقرحات مزمنة في الأطراف، و مرض الفلاريا سمي بهذا الإسم تشبيها للرجل المصابة برجل الفيل و هو داء يصيب الأطراف.

 اطلاق جائزة جامعة الأميرة نورة للتميز النسائي في 8 مجالات

 250 وظيفة تنتظر السعوديات في قطاع الرياضة

ريمة بنت بندر وبداية جديدة للرياضة النسائية