الفائزون بجائزة مسك لتطبيق "منصة وَهب": هدفنا دعم التبرع بالدم

من المعروف أن فوائد التبرع بالدم الصحية كثيرة منها المساعدة في تنشيط الدورة الدموية ، والتقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، والشعور بالراحة النفسية لما يقوم به المتبرع من عمل جليل لما فيه من الأجر والثواب لذا قررت مجموعة من الشباب السعوديين المشاركة في مسابقة هاكاثون مسك الخيرية و تخصيص تطبيق خاص عن التبرع في الدم.

موقع "هي" حاور القيّمين عن التطبيق للتعرف أكثر عنه:

حدثونا هي منصة وَهب ؟

هو مشروع تم إنشاؤه خلال مسابقة هاكاثون مسك الخيرية من قِبل مجموعة من الشباب والشابات وهم مازن ركيني، أحمد عصام، ابراهيم الخليفة، سلمان العريفي، طارق سنقورة، فاتن بدر، منيرة الحسن ورهام العبيدان  والذي يسعى إلى توعية المجتمع وتسهيل عمليات التبرع بجميع مكونات الدم والخلايا الجذعية.

كيف يعمل تطبيق وَهب ؟

تعمل منصة وَهب على الأجهزة الذكية وذلك بعرض أقرب بنوك الدم ونقاط التبرع المتنقلة للمستخدم ، بالإضافة إلى عرض الحالات الحرجة التي تحتاج إلى نقل دم من فصيلة معينة في حال رغب المتبرع بتحديد الملف الذي ينوي التبرع له.

هل هناك فوائد أخرى للتطبيق ؟

نعم بالتأكيد فالتطبيق يقوم بعرض الفعاليات والأنشطة التي تحدث في منطقة الرياض الداعمة للتبرع ، من جهة أخرى يهدف المشروع إلى تقليص العجز الواضح بين بنوك الدم حيث يعمل كقناة وصل فيما بينهم من خلال إنشاء منصة بيانات تقوم بربطها إلكترونيا بحيث تسمح لهم بتبادل المعلومات عن الفصائل المتوفرة والإعلان عن أي نقص لديهم.

كيف بدأت الفكرة لديكم ؟

بدأت الفكرة عن طريق مازن، وقام الفريق بتطوير الفكرة لتصل إلى منصة وهب. ابتداء من العصف الذهني حول المشاكل التي تواجهها بنوك الدم من حيث عدد أكياس الدم منتهية الصلاحية وعدد المتقدمين للتبرع مقارنة مع الدم المرفوض نتيجة الفحوصات الأولية، وأيضا تزايد نسبة الاحتياج للتبرع إثر ارتفاع الحوادث المرورية حيث انتهى بهم الأمر إلى بناء تطبيق وٓهب على أجهزة الأندرويد خلال يومي المسابقة.

ما هي أهداف منصة وهب ؟

الربط بين بنوك الدم  و انشاء قاعدة بيانات تربط بين بنوك الدم للتقليل من نسبة الخسارة في أكياس الدم (نخسر ٨٨٪ من أكياس الدم سنويا )، و إنشاء نظام ذكي يعمل على توقع النقص في أكياس الدم بناء على المعطيات المتوفرة ، و تسهيل عملية التبرع بالدم عن طريق ، و إظهار أقرب الحالات المحتاجة للتبرع (في حالة أراد الشخص التبرع لحالة معينة ، و إظهار أقرب بنوك الدم المحتاجة لفصيلة دم المستخدم ، و إظهار أقرب سيارات الدم المتنقلة المحتاجة لفصيلة دم المستخدم ، و إظهار أقرب المناسبات العامة الداعمة للتبرع والتي تتوفر بها سيارة تبرع بالدم .

كيف تحفز منصة وهب المجتمع على التبرع ؟

 من خلال توفير صفحة للمستخدم تظهر معلومات تحفز المستخدم على التبرع مثل :

  • عدد مرات التبرع.
  • عدد الأرواح التي ساهم بإنقاذها (كل كيس دم ينقذ ثلاث أشخاص).
  • المدة المنقضية على آخر تبرع مع التاريخ.
  • المدة المتبقية للتبرع القادم مع التاريخ.
  • عدد الحالات التي ساهم المستخدم بالتبرع لها (في حالة ان المستخدم تبرع لحالة معينة).
  • تذكير المستخدم في حالة وجوده في بنك دم قريب محتاج للتبرع عن طريق إرسال إشعار (بناء على المعطيات السابقة).
  • تذكير المستخدم في حالة وجود سيارة تبرع قريبة (بناء على المعطيات السابقة).

 وكذلك رفع توعية المستخدم بأهمية التبرع بالدم والخلايا الجذعية من خلال تذكير المستخدم بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية والصفائح الدموية  بالتعاون مع السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية عن طريق نشر رسائل المركز التوعوية.

إقرأ أيضا

التبرع بالدم يقلل خطر الإصابة بالسرطان

الفوائد الصحية للتبرع بالدم