إصدار الهوية الوطنية للسعوديات بمقار عملهن .. قريبا

بناء على الزام النظام المرأة السعودية بالحصول على الهوية الوطنية، حيث ستكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها مستقبلا، و بناء على توجيهات مجلس الوزراء بحصول كافة المواطنات على الهوية الوطنية قبل عام 1442هـ، تعمل الأحوال المدنية بشكل دؤوب على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للنساء، و من ذلك عزم الأحوال إصدار الهوية الوطنية للنساء من مقارِ عملهن، و كذلك التوسع في افتتاح مكاتب نسائية جديدة.

إصدار الهوية الوطنية للسعوديات بمقار عملهن

ستبدأ وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، مشروع إصدار الهوية الوطنية للنساء من مقار عملهن، سواءً في الجامعات أو المدارس، و ذلك خلال 45 يوماً، وفقاً لإعلانها، وقد أوضح وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر العبدالوهاب، بأن مجلس الوزراء وجه بحصول كافة المواطنات على الهوية الوطنية قبل 1442هـ.

وأشار العبدالوهاب إلى أن عدد مكاتب الأحوال المدنية التي تخدم الرجال بلغ 107 مكاتب فيما بلغت المكاتب النسائية 50 مكتباً فقط، إلا أن الوكالة تُنسِّق مع وزارة المالية لفتح المزيد من المكاتب النسائية، و زيادة فترات العمل لتقليل فترة انتظار المراجعات.

" الأحوال المدنية " تفتتح أربعة مكاتب نسائية جديدة

و من جانب آخر بدأت الأحوال المدنية باستقبال المواطنات بمكاتبها الجديدة في كل من محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية، و محافظة أملج في منطقة تبوك، و محافظة الغاط بمنطقة الرياض، و محافظة النبهانية بمنطقة القصيم، و الذي يُقدم جميع خدمات السجل المدني كإصدار الهوية الوطنية و تجديدها و تجديد سجل الأسرة، إضافة إلى تسجيل واقعات الميلاد و الزواج و الطلاق و إصدار شهادة الوفاة.

و تحتوي المكاتب على وحدات خدمة شاملة بالإضافة إلى صالات انتظار متكاملة التجهيزات و خدمات الاستقبال و تسليم البطاقات و يقوم بتشغيلها كوادر نسائية مدربة على أعلى مستوى.

وحول ذلك أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر، أن الأحوال المدنية تعمل بشكل دؤوب لافتتاح مكاتب نسائية تستوعب العدد الكبير من النساء اللاتي لم يصدرن بطاقة الهوية الوطنية حتى الآن و اللاتي يصل عددهن إلى ثلاثة ملايين تقريباً.

وأكد الجاسر أن الأحوال المدنية ستفتتح المزيد من المكاتب في مختلف المناطق حسب الخطة المعدة للتوسع في تقديم الخدمات حسب توجيهات و متابعة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر بن عبدالله العبدالوهاب، إضافةً إلى تسيير الوحدات المتنقلة للمحافظات و القرى التي لا يوجد بها مكتب للأحوال المدنية في الوقت الحالي لخدمة أكبر عدد من النساء و توفير الوقت و الجهد لهن و لأولياء أمورهن.

إلزام الطالبات بالهوية

يُذكر بأن وزارة التعليم قد ألزمت جميع الطالبات السعوديات في المرحلتين المتوسطة و الثانوية، بمراجعة مكاتب وكالة الأحوال المدنية، لتسجيل الخصائص الحيوية لكل الطالبات، و هي الصورة الشخصية و البصمة، لمنحهن الهوية الوطنية، كما ألزم القرار طالبات المقيمات بمراجعة المديرية العامة للجوازات للحصول على هوية.
 

سعوديون يحصدون براءة اختراع لاكتشاف مضاد حيوي

 أول اختراع من نوعه لتقويم الأنف والأذن بلا جراحة من إختراع سعودي

روبروت غواص اختراع سعودي يدهش العالم