" انصاف" و "ستر" من برامج جمعية مودة للحد من الطلاق في السعودية

بهدف ايجاد مجتمع واع بأسباب تماسك الأسرة و نواقصها و كيفية الحد من الطلاق و معالجة آثاره، تم تأسيس جمعية " مودة " و هي جمعية تنموية متخصصة تعني باستقرار الاسرة السعودية و صحتها، و تهدف الى الحد من نسب الطلاق في المجتمع السعودي و معالجة آثاره، بمنظومة متكاملة من التشريعات و الإجراءات المنظمة للعلاقات و الحقوق الأسرية، من خلال العديد من البرامج بالتكامل مع الجهات ذات الصلة و بما تسمح به امكانات الجمعية و شركائها.

برامج جمعية مودة الخيرية

برنامج مودة الاستشاري " مشورة "

يوفر هذا البرنامج خدمات استشارية اسرية و اجتماعية نفسية و قانونية بالتعاون مع مكاتب متخصصة أو من خلال الوسائل الالكترونية الحديثة، لتوفير ملاذ استشاري علمي آمن  للأسر المفككة أو الازواج الذين يعانون من مشاكل اسرية قد تفضي إلى الطلاق، و يشتمل البرنامج على دورات تدريبية تقليدية و الكترونية و تكوين شبكة استشارية و تأهيل فريق من المحاميات السعوديات في أول حاضنة قانونية من نوعها في المملكة العربية السعودية.

برنامج مودة للتنمية الأسرية " تمكين "

يعمل هذا البرنامج في مسارين:

- الأول: اجتماعي تنموي لتوفير خدمات تنموية و تأهيلية للمقبلين على الزواج و للمطلقات و من في حكمهن و ابنائهن، تعينهن على تنمية مهارات الحياة و على تخطي محنة الطلاق.

- الثاني: اقتصادي تنموي لتعزيز قدرة المطلقات ومن في حكمهن و ابنائهن و ادماجهم في عجلة التنمية المستدامة من خلال تقديم مختلف أشكال الدعم لهم من تدريب و توظيف و بدائل تمويلية ميسرة.

برنامج مودة الايوائي " ستر "

برنامج يعني بتوفير مساكن مؤقته لإيواء ذوات الحاجة من المطلقات و من في حكمهن و ابنائهن ايواءً مؤقتا، و تأهيلهن خلال فترة زمنية محددة بما يعزز من قدراتهن و يمكنهن من الحصول على فرص عمل أو اقامة مشاريع صغيرة خاصة بهن يتحولن بعدها إلى الاعتماد على انفسهن.

برنامج مودة التشريعي " انصاف "

برنامج يسعى الى المساهمة الفاعلة في رفع الكفاءة العدلية في القضايا الزوجية و الأسرية و العمل على تمكين المطلقات و ابنائهن و من في حكمهن من حقوقهن الشرعية في السكن و الحضانة و النفقة و الرؤية و الأوراق الثبوتية و غيرها من القضايا الزوجية و الأسرية.

برنامج " فكر " للبحوث و الدراسات الأسرية

هو خزان للأفكار و الخبرات متخصص بالقضايا الزوجية و الأسرية يوفر ارضية للتفكير المشترك بمستقبل الأسرة السعودية و التحديات التي تواجهها للوصول إلى التشخيص العلمي الدقيق لهذه القضايا و التحديات و اقتراح الحلول الابتكارية و العملية القابلة للتطبيق.

برنامج " ساهم " بالاستقرار الأسري

برنامج يعمل في محصلته على توفير موارد مالية مستدامة تمكن جمعية مودة من تأدية رسالتها و تنفيذ برامجها بأعلى كفاءة ممكنة، من خلال بدائل ابتكارية فاعلة تجسد المعنى الحقيقي للتكافل الاجتماعي المتمثل في التكامل و القائم على العطاء المتبادل و الهادف إلى تحقيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية.

برنامج مبادرة " مروءة "

هو مشروع وطني للحد من الطلاق و آثاره من خلال دفع مشكلة الطلاق و ما يترتب عليها من مشاكل إلى أعلى سلم القضايا الاجتماعية الأكثر أهمية و الحاح و استنهاض همم كافة الشركاء للتصدي لهذه المشكلة وقاية و علاجا.

برنامج الكفاءة المؤسسية " كفاءة "

برنامج يعمل على رفع الكفاءة المؤسسية لجمعية مودة و تطوير و انتقاء المواصفات و الممارسات الاخلاقية فيها للوصول للاستثمار الامثل للموارد المتاحة لتحقيق مهامها بأعلى جودة و أقل تكلفة و وقت، من خلال تطبيق معايير كفاءة الاعمال الخيرية بفاعلية عالية و جودة شاملة وفق أحدث الاستراتيجيات و المستجدات في العمل الخيري التنموي.