بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91.. أبرز سعوديات يتولين مناصب قيادية لأول مرة

للمرأة السعودية دور عظيم في تحقيق الإنجازات والتطورات التي تشهدها المملكة اليوم، وشاركت المرأة السعودية في العديد من مسارات التنمية للمملكة، وتقلدت العديد من المناصب في القطاع العام والخاص، وتولت المناصب الدبلوماسية، ومثلت المملكة في المناسبات العالمية والوفود الدائمة، وذلك لما منحت القيادة المرأة السعودية من الدعم والتمكين. وبمناسبة اليوم الوطني السعودي 91، نستعرض أبرز سعوديات يتولين مناصب قيادية لأول مره.

ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود

الأميرة ريما بنت بندر
ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود

من أهم وأبرز الشخصيات السعودية القيادية التي نحتفي بها بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 هي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود.  في عام 2019 صدر قرار تعيينها سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب.

نورة بنت فيصل آل سعود

في حديثنا بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 عن أبرز سعوديات يتولين مناصل قيادية، بالتأكيد علينا ذكر الأميرة نورة بنت فيصل آل سعود، التي تشغل منصب مديرة تطوير قطاع الأزياء في هيئة الأزياء. تعد الأميرة نورة هي مؤسسة أسبوع الموضة السعودي الأول من نوعه ومجتمع الأزياء السعودي.

آية البكري

الرئيس التنفيذي لمؤسسة ثنائيات الدرعية الأستاذة آية البكري - المصدر وزارة الثقافة
الرئيس التنفيذي لمؤسسة ثنائيات الدرعية الأستاذة آية البكري - المصدر وزارة الثقافة

بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91  نستعرض إنجازات آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ثنائيات الدرعية التي أعلن عنها سمو وزير الثقافة الأمير بدر الفرحان في 2020.  آية البكري التي أصبحت من أبرز شخصيات سعودية يتولين مناصب قيادية لأول مرة آية البكري متخصصة في الثقافة المعاصرة ولديها ما يقارب 10 سنوات من الخبرة في قطاع الفنون في أوروبا والمملكة العربية السعودية

رانيا نشار

تعد المستشارة رانيا نشار الحاصلة على المرتبة الخامسة في قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017 من الشخصيات البارزة التي نحتفي بانجازاتها بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 . في 22 من شهر ديسمبر عام 2020 أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تعينها مستشاراً لمحافظ الصندوق، وثم عينت رئيساً للامتثال والحوكمة. وتأتي تلك التعيينات بعد أن كانت تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، فتعد رانيا نشار من الشخصيات البارزة، كونها أول سعودية ترأس قطاعاً بنكياً في السعودية.

سارة السحيمي

عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية الأستاذة سارة السحيمي - المصدر العربية.نت
عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية الأستاذة سارة السحيمي - المصدر العربية.نت

أول امرأة تصبح عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، هي سارة السحيمي. بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 نستعرض ضمن أبرز السعوديات في مناصب قيادية سيدة الأعمال سارة السحيمي التي تعد أول امرأة في إدارة شركة السوق المالي السعودي، وأول امرأة تشغل منصباً مالياَ رفيعاً على مستوى القطاع العام والخاص في السعودية. واليوم هي أول امرأة في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.