تيماء.. كنور أثرية وتاريخ لا ينسى على أرض تبوك

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية التاريخية والآثار النادرة التي تنسج العديد من القصص والحكايات التاريخية التي لا تنسى.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنطير سويا صوب منطقة تبوك التي تعد أحد أجمل الوجهات الطبيعية والتراثية المميزة حيث تتربع الآثار التاريخية وتراث منطقة تبوك على قائمة الإرث الثقافي الذي تعتز به المملكة، ويحكي قصصاً وحكايا إنسانية عن حضارات متعاقبة سكنت المنطقة، وعاشت في قراها، لاسيما محافظة تيماء، أهم المناطق التي سكنوها قديماً.

إبادع التاريخ في أركان تيماء  - المصدر وكالة الأنباء السعودية

كنور أثرية وتاريخ لا ينسى

يزور تيماء الآلاف من السياح في كل عام، للتعرف على كنوزها التاريخية، حيث يشبهها الآثاريون والمرشدون السياحيون بالمتحف الشامل، وأبرزها "بئر هداج" التي لا تزال تضخ مياهها منذ الألفية الأولى قبل الميلاد، وأعيد ترميمها لاحقاً، وباتت مزاراً سياحياً ومتنزهاً للقادمين إلى المحافظة العريقة.

ويتعرف السياح خلال رحلتهم على معلومات قيمة تختص بالبئر، من ناحية كيفية بنائها، وتاريخ البئر العتيق، وطريقة ترميمه بنفس تفاصيله القديمة، يقدم هذه المعلومات مرشد سياحي مرخص من قبل وزارة السياحة وتشير المعلومات الجغرافية إلى أن محيط البئر يبلغ 65 متراً وعمقها يصل إلى 12 متراً.

قصر الرمان الأثري

وإلى جوار بئر هداج، يقف قصر الرمان الأثري المبني منذ أكثر من 100 عام، إذ يجد الزائرون في نواحي القصر قصصاً يرويها المرشد السياحي حول أحداث القصر وساكنيه

حيث تم بناء القصر من الطين والحجارة وأبوابه من الخشب المتين، وزودت منارات القصر بحجرات تطل على اتجاهاته الأربعة، ويحيطه سور من ثلاث جهات يتصل بسور القصر من الجهة الرابعة.

تجربة سياحية مثالية

ويمكن للسياح أن يتمتعوا بتجربة مميزة حيث يسيرون إلى وسط "الرمان" حيث يتعرفون على تقسيمات القصر، فتوجد ساحة داخلية وأخرى خارجية، وغرف كثيرة في كل طابق، وغرفة رئيسة لتجهيز الطعام/ وبئر داخلي وثانٍ خارجي، وتقدر مساحة القصر بـ 6 آلاف متر مربع، ويجذب هذا القصر في بنائه الكثير من الزوار لتحصينه المنيع ومكوناته الداخلية، وتحيطه النخيل والمزارع من كل الاتجاهات، ويجري ترميم الأجزاء المفقودة من القصر بسبب عوامل التعرية الطبيعية.

الجدير بالذكر أن تبوك ضمن توجتها الهيئة السعودية للسياحة ضمن قائمة 11 وجهة سياحية رئيسة غنية بالتنوع الطبيعي والأجواء الرائعة، وأعلنت عن مساراتها وباقاتها وتجاربها السياحية من خلال برنامج صيف السعودية 2021.

حيث انطلق صيف السعودية  تحت شعار "صيفنا على جوك" الذي يستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل، ويقدم البرنامج ما يزيد عن 500 تجربة سياحية، وعبر أكثر من 250 شريكاً من القطاع الخاص.

وجهات تاريخية وتراثية متنوعة تجدونها في تيماء  - المصدر وكالة الأنباء السعودية