تحذير من أخذ جرعات لقاح كورونا أكثر من الموصى به

شدد أطباء في دولة الإمارات العربية المتحدة، على ضرورة الالتزام بالقوانين والإرشادات الصحية المعلنة في البلاد، وعدم أخذ جرعات إضافية من اللقاح تتجاوز الموصى به، من دون استشارة طبية، مؤكدين أن لقاحات كورونا جميعها مأمونة، وأن الجرعات الإضافية منشطة لها، ويمكنها زيادة فاعليتها بعد مضيّ أشهر على أخذ الجرعتين الأساسيتين.

الجرعات الإضافية تتم بناء على تقييم جهات صحية

من جانبها قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إن إعطاء جرعات إضافية من اللقاحات الأصلية بعد مرور أشهر على أخذها من شأنه تعزيز المناعة ضد السلالات المعدية، خصوصاً في ظل انتشار الفيروس، وظهور متحورات جديدة، لافتة إلى أن الحصول على هذه الجرعة يتم بناءً على تقييم الجهات الصحية، وبعد التأكد من توافر اشتراطات الحصول على الجرعة الداعمة.

أخذ جرعات من لقاح كوفيد-19 أكثر من الموصى بعد قد يسبب مضاعفات

وقالت المتحدث الرسمي باسم القطاع الصحي الدكتورة فريدة الحوسني، إن بعض الأشخاص قد يصرون على أخذ جرعات لقاح (كوفيد-19) أكثر من الموصى به، وهو ما قد يعرضهم لمضاعفات صحية غير مرغوبة، على الرغم من أن اللقاحات في حدّ ذاتها آمنة، ولا دليل حتى اليوم على وجود تأثيرات صحية خطيرة لها، ودعت إلى الالتزام برأي الطبيب، حرصاً على الصحة والسلامة، مشيرة إلى أن لقاحات «كوفيد-19» تُعدّ جديدة، إذ لاتزال الدراسات العلمية مستمرة بشأنها عالمياً، لمراقبة فاعليتها وأثرها في المطعمين.

متابعة التحديثات العالمية لتطوير اللقاحات

وأفادت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بأن اللجان الوطنية المختصة على اطلاع مستمر بالتحديثات العالمية المتعلقة بتطوير اللقاحات، وهي تقيمها دورياً، تمهيداً لاعتمادها والتصريح باستخدامها الكامل، أو الطارئ، حسب اللوائح والقوانين المعتمدة في الدولة، بعد التثبت من مأمونيتها وفعاليتها.

وشددت الوزارة على أن لقاحات «كوفيد-19» تظلّ من أفضل الوسائل للسيطرة على الجائحة، خصوصاً عندما تقترن بالفحوص الفعالة والتدابير الاحترازية.