النسخة الإلكترونية

منى خاشقجي لموقع هي: من الواجب علينا كسعوديات أن نحافظ على هويتنا التراثية

احياء الارث التراثي في عالم الأزياء- المصدر حساب انستقرام منسوجات
1 / 3
احياء الارث التراثي في عالم الأزياء- المصدر حساب انستقرام منسوجات
كتاب “ملابس المملكة العربية السعودية التقليدية” - الصورة من المصدر
2 / 3
كتاب “ملابس المملكة العربية السعودية التقليدية” - الصورة من المصدر
 موسوعة الأزياء التراثية - المصدر حساب اسنتقرام منسوجات
3 / 3
موسوعة الأزياء التراثية - المصدر حساب اسنتقرام منسوجات

 Traditional costumes of Saudi Arabia كتاب يوثق تراث المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بتراثها المتنوع الذي يمتلك كماً مذهلاً من الملابس والإكسسوارات التقليدية الخاصة بكل منطقه وقبيله من قبائلها عبر الأزمنة. وفي خطوه جميله من نوعها ومتواضعة لتوثيق تراث المملكة العربية السعودية من المنسوجات والألبسة التقليدية، وتدوين كل المتعلقات التاريخية الخاصة بكل مدينه قامت مجموعة مؤسسة منسوجات الخيرية (Mansoojat LLC) بعمل معرض منسوجات تضمن إطلاق كتاب Traditional costumes of Saudi Arabia يجمع كل ما وقعت عليه يد الباحثين من معلومات تاريخيه تخص الملابس التراثية والمنسوجات للمملكة العربية السعودية.  وأيضا ضم المعرض عرضا للعديد من القطع والألبسة التقليدية التراثية توثق تراث المملكة السعودية.

Traditional costumes of Saudi Arabia هو ثمرة تفكير وعمل وجهد استغرق أربعة عشر عاما من البحث والتدقيق وجمع المعلومات و توثيقها من قبل أكاديميين متخصصين أضافت معلوماتهم القيمة وأسلوبهم السلس ثقلاً لهذا الكتاب.

محتويات الكتاب:

يأتي هذا الكتاب في شقين ويتضمن سردا تاريخيا للمنطقة أو المدينة بأسلوب قصصي جميل. يتناول الملابس الخاصة بكل منطقه أو مدينه من حيث التصميم والخامات المستعملة والرسومات التي تزينها وطريقه ارتدائها مستعينا بالصور والرسومات لإيضاحها بطريقة مفصلة. بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل الدقيقة الممتعة بدأ من وصف لبة صدر من قبيلة ~لحارث وهي قلادة من الفضة مطعمة بفصوص ملونة) والتي غالبا ما تصنع من إعادة تدوير أنوار السيارات، مروراً بطريقه تزيين النساء لشعورهن بزهور الفل التي يتم ارتداؤها في منطقه جازان.

فلسفه الكتاب:

يتناول الكتاب، التزاوج بين الثقافة والحضارة وانعكاسها على الملابس وتنوعها من حيث جرأه تصاميمها

 والزخارف التي تزينها بألوانها البراقة.

تعكس كل قطعة من هذه الملابس، مع غطاء الرأس المصاحب لكل قطعه، هوية المنطقة وفي نفس الوقت تستذكر دور وحجم التأثير الخارجي الكبير الذي وجد طريقه إليها من بلدان أخرى والتي يعود تاريخه إلى زمن طريق الحرير. جدير بالذكر، أن طريق الحرير هو من أهم الطرق التجارية التي ساهمت في دعم وانتشار هذا التراث، والحفاظ على ديمومة الزخارف والتصاميم التقليدية في الملابس التراِثية والثقافية لكل منطقة.

فالتراث، هو انعكاس للمستوي الحضاري للشعوب، لذا فالحفاظ عليه هو من الأوليات الضرورية لصونه من الاندثار، فهو هويه الشعوب.

وأضافت السيدة منى خاشقجي إحدى النساء السعوديات المؤسسات لمجموعه منسوجات الخيرية: من الواجب علينا كنساء سعوديات أن نحافظ على هويتنا التراثية فهي جواز مرورنا للعالم، سعينا من خلال صفحات هذا الكتاب أن نوثق التراث، مستعينين بذوي الخبرة والاختصاص. وأيضًا ليكون مرجعاً معتمدا للجيل الصاعد، فالشباب اليوم يستوحي الكثير من تراثنا لإطلالته، لذا كان لابد أن نوفر لهم المصادر الموثوقة والمعتمدة لنكون لهم خير دليل ورفيق في مسيرتهم المهنية. تراثنا أمانه في أعناقنا، علينا نحن مسؤوليه توثيقه وجمعه من مصادره الصحيحة ليتسنى لهم الاستفادة منه والتعريف به للعالم بصوره صحيحه.

نبذه تعريفيه عن منسوجات:

"مؤسسة منسوجات الخيرية" أسست من قبل مجموعة من النساء السعوديات جمعهن الحب والشغف بالتراث العربي التقليدي لموطنهم الأم المملكة العربية السعودية والمتمثل بالملابس التراثية التقليدية التي تعكس حضارتهم ومحاوله توثيق كل شيء يخص تاريخها ومصادرها المستوحاة منها. ومن حيث أشكالها وألوانها وزخرفتها ونقوشها والتعاقب الزمني والتاريخي عليها وما تركته كل حقبة زمنيه عليها.

دأبت منسوجات على الحفاظ وإحياء الملابس التقليدية والمنسوجات والتطريز للمملكة العربية السعودية لتعزيز القيام بالأبحاث الأكاديمية حول تاريخ وثقافة المنطقة وزيادة الوعي العام حول التراث.

عرض هذا الكتاب في معرض منسوجات ‏Mansoojat LLC

تضمن المعرض في جانب منه اشغال ومنسوجات، وصممت المعرض والديكور السيده ديما السليمان في محل Homegrown Market.

نقاط بيع الكتاب:

الكتاب متوفر للبيع لدى منسوجات:

[email protected]

"هوم جرون ماركت" Home Grown Market

 

الموقع الإلكتروني

www.mansoojat

للتواصل عبر الانستغرام

@Mansoojat

تاريخ إصدار الكتاب 30 يونيو 2021  

×