النسخة الإلكترونية

10 معلومات يجب أن تعرفيها عن الإماراتية نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

رائدة الفضاء نورا المطروشي - مركز محمد بن راشد للفضاء
1 / 3
رائدة الفضاء نورا المطروشي - مركز محمد بن راشد للفضاء
رائدا الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا-مركز محمد بن راشد للفضاء
2 / 3
رائدا الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا-مركز محمد بن راشد للفضاء
من المؤتمر الصحافي الخاص بإطلاق رائدي الفضاء الى العالم - مركز محمد بن راشد للفضاء
3 / 3
من المؤتمر الصحافي الخاص بإطلاق رائدي الفضاء الى العالم - مركز محمد بن راشد للفضاء

قدّمت الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي إلى العالم رائدي الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا في أول لقاء لهما أمام وسائل الإعلام. وينضم الرائدان الجديدان إلى رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، ليشكلوا معاً فريقاً رباعياً تحت مظلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء، بما يدعم طموح الإمارات في مجال استكشاف الفضاء، وبما يخدم استراتيجية "مركز محمد بن راشد للفضاء".

وخطفت نورا المطروشي وهي أول رائدة فضاء عربية أنظار العالم إليها.. في ما يلي سنتعرف إلى 10 معلومات عن رائدة الفضاء نورا المطروشي:

1.

ولدت نورا المطروشي عام 1993 وهي من إمارة الشارقة وحصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، كما تلقت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

 

2.

تعمل المطروشي حالياً مهندسةً في «شركة الإنشاءات البترولية الوطنية»، وتملك خبرة عملية في هذا المجال، وحالياً هي عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين. خلال فترة عملها حققت إنجازات عدة من بينها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك». إذ شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

 

3.

تميزت المطروشي في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها العلمية، ونجحت في اعتلاء المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011. وقد تم اختيارها من قبل برنامج سفراء شباب الإمارات لتنضم إلى مجموعة الشباب ضمن رحلة تطوير مهني وتجربة تعليمية فريدة في كوريا الجنوبية، وهو البرنامج الذي يقام برعاية وإشراف مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد بأبوظبي.

 

4.

شاركت في تنظيم الأولمبياد الخاص 2018 للألعاب الإقليمية، كما تطوعت في تنظيم الأولمبياد الخاص العالمي 2019 وأشرفت على تنفيذ مشاريع عدة تهدف إلى تمكين الشباب، فقد مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

 

5.

خلال مسيرتها الجامعية كانت عضواً في مؤسسة «تكاتف» للتطوع، كما كانت ضمن الفريق الذي مثل دولة الإمارات في معرض إكسبو ميلان 2015، وتطوعت أيضاً ضمن الفريق المنظم لفعالية الفورمولا 1 في أبوظبي خلال أعوام 2015 و2016و2017

 

6.

شغفها في عالم الفضاء بدأ منذ أن كانت صغيرة، إذ كانت تستمتع بالذهاب إلى الفعاليات الخاصة بمشاهدة النجوم، كما كانت الدروس المتعلقة بمجال الفضاء هي الدروس المفضلة لديها خلال مراحل التعليم المدرسي، وتطور هذا الشغف مع الوقت حتى أصبحت تحلم بأن تكون يوماً ما أول رائدة فضاء إماراتية.

 

7.

تحلم نورا المطروشي برفع اسم الدولة عل الصعيد العالمي في مجال الفضاء، ومواصلة تحقيق حلم المغفور له الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برفع راية مجد الإمارات عالياً في مجال استكشاف الفضاء.

 

8.

على الصعيد الشخصي تطمح المطروشي بأن تدخل مجال الفضاء وتتطور فيه أكثر حتى تتمكن يوماً ما من الذهاب في رحلة فضائية إماراتية للهبوط على سطح القمر.

 

9.

تتنوع هوايات نورا المطروشي بين القراءة والكتابة والرسم و ركوب الخيل، بالإضافة إلى هواية مراقبة النجوم عبر التليسكوب.

 

10.

أكدت نورا المطروشي عدم مواجهة أية صعوبات خلال التدريبات اليومية ومنها اللغة الروسية والغوص والطيران والسباحةوقالت في تصريحات صحافية: "أتكلع بشغف للانضمام إلى برنامج "ناسا" لعام 2021، حيث سألتقي رواداً من مختلف دول العالم، نعمل معاً من أجل الخير للإنسانية، ونستكشف معاً آفاقاً جديدة لم يصل إليها بشر من قبل".

×