دبي موطن الابتكارات في مجالات الدفع الرقمي والتقنيات غير التلامسية

يشهد قطاع الخدمات غير التلامسية نمواً مستمراً حول العالم وتؤدي الشركات العالمية والناشئة التي تعمل في مدينة دبي للإنترنت دوراً حيوياً في تعزيز مكانة دبي بوصفها حاضنة ومصدّرة للتقنيات المبتكرة ، التي اكتسبت أهمية كبيرة في ظل تبني المستهلكين للتقنيات الحديثة للدفع والابتعاد المتزايد عن النقود الورقية والمعدنية.

زيادة كبيرة في الطلب على الخدمات غير التلامسية

ويشهد العالم زيادة كبيرة في الطلب على الخدمات غير التلامسية بفضل تجربة الاستخدام الأفضل وطرق التفاعل المبتكرة بين المستخدمين والأجهزة.

ويعمل مزودو الدفعات الرقمية على التخفيف من التحديات وتوفير تجربة سهلة ومبسطة. كما تواصل مزيد من المتاجر تبني هذه الحقبة الجديدة من تجارة التجزئة ذات القنوات المتعددة المتكاملة /omnichannel retail/. وفي هذا السياق تتزايد أهمية مدينة دبي للإنترنت مركزاً عالمياً لابتكار وخصوصاً في مجالات التقنيات المالية وحلول الدفع الرقمي حيث يستخدم شركاؤها مراكز الابتكار لدعم وتطوير هذه القطاعات.

مرتبة ريادية للإمارات في مجالات  الدفع الرقمي والتقنيات غير التلامسية - المصدر وكالة أنباء الإمارات

مكانة مرموقة لدبي

وقال عمار المالك مدير عام مدينة دبي للإنترنت إن دبي عززت مكانتها مركزاً عالمياً للاقتصاد الرقمي تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة وعلى مدار السنوات الماضية عملت الشركات العالمية الرائدة مثل " فيزا " من مدينة دبي للإنترنت على تطوير الحلول والابتكارات مما أسهم في تنويع اقتصاد دبي والمساهمة في التحول الرقمي إقليمياً واستفادة المزيد من القطاعات من الإمكانات الهائلة لهذه التقنيات.

كما أكد على استمرارهم في تعزيز بيئة الأعمال وتحفيز الابتكار لتشجيع المزيد من الشركات العالمية ورواد الأعمال على اختبار واطلاق تقنيات جديدة للمنطقة والعالم.

تعاملات ذكية ومدفوعات رقمية

وتحتضن مدينة دبي للانترنت مجموعة من مراكز الابتكار ومن أبرزها المركز التابع لشركة "فيزا" العالمية الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية حيث يعزز المركز تطوير وتبني التقنيات غير التلامسية في نحو 90 دولة بمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا انطلاقاً من دبي.

وتتركز جهود مركز الابتكار التابع لـ"فيزا" على تحفيز الجهود لوصول إلى مستقبل يعتمد على تعاملات ذكية ومدفوعات رقمية بعيداً عن التعاملات النقدية الأمر الذي يسهم في تعزيز النمو في مختلف القطاعات.

ومن جانبه قال شهباز خان مدير عام شركة فيزا في الإمارات إن خدمات الدفع غير التلامسي لقيت رواجاً كبيراً في الإمارات حتى قبل الجائحة، لكن في فترة انتشارها انتشرت هذه الخدمات بين المستهلكين بشكل كبير انطلاقاً من رغبتهم في تسديد الدفعات بطرق آمنة.

مرتبة ريادية للإمارات

وكشفت نتائج دراسة" Back to Business Study – 2021 Outlook " أن المستهلكين في الإمارات غيروا عاداتهم في الدفع خلال الجائحة حيث قال 77 بالمائة من المشاركين إنهم يستخدمون الدفعات غير التلامسية حيثما أمكن وقد أصبح تبنيها من الشركات أمراً حتمياً خلال تفشي المرض. ونظراً إلى أن المتاجر بدأت تدرك الشعبية المتزايدة لتلك الدفعات بين المستهلكين قال 82 بالمائة من التجار الذين تم استقصاء آرائهم في دراسة" Small Business Recovery 2021 "إنهم يرون الدفعات الرقمية بما في ذلك الدفعات غير التلامسية استثماراً ضرورياً لتعافي الأعمال ونموها. وبصفتها محركاً موثوقاً للأنشطة التجارية تلتزم فيزا بالتعاون مع مدينة دبي للانترنت للاستفادة من الفرص المتاحة ودعم نمو الاقتصاد الرقمي.

ويمكنك أن تتمتع بتجربة التسوق في مفاجآت دبي 2021  - المصدر وكالة أنباء الإمارات

تضاعف قيمة اقتصاد الخدمات غير التلامسية حول العالم

ومن المتوقع أن تتضاعف قيمة اقتصاد الخدمات غير التلامسية حول العالم إلى 1.1 ترليون درهم بحلول العام 2024. وقد أسهم تفشي وباء كوفيد-19 في تسريع وتيرة تطور القطاع. وتماشياً مع الإجراءات العالمية للحد من انتشار الفيروس أصبح الكثير من المؤسسات الآن تفضل بشكل واضح هذه الطريقة للدفع كما أن بعض المؤسسات لم تعد تقبل الدفعات النقدية. وعلاوة على الحافز الرئيسي لاستخدام تلك الدفعات والمتمثل في سهولتها فإن عاملي النظافة والسلامة يشجعان أيضاً على تبني تلك حلول.

وسيسهم ارتفاع استخدام المعاملات الرقمية واللاورقية في تعزيز استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية التي أطلقتها "دبي الذكية" بهدف أن تصبح الإمارة رقمية بشكل كامل بحلول نهاية العام 2021.