دائرة الصحة بأبوظبي تعتمد أنظمة EDE للكشف عن الاصابة بفيروس كورونا كوفيد 19

 أعلنت دائرة الصحة بأبوظبي عن اعتمادها لأنظمة / EDE / للكشف عن الإصابة بكوفيد-19، وذلك بناء على نتائج الفترة التجريبية للاستخدام الذي يجري حاليا في مناطق الدخول إلى الإمارة ومرافق عامة مختارة في جزيرة ياس، ونقاط محددة للدخول والخروج في منطقة مصفح.

وأظهرت نتائج الفترة التجريبية فعالية عالية لأنظمة EDE إذ خضع أكثر من 20 ألف شخص للفحص بهذا الجهاز الذي حقق 93.5% في نسبة حساسية الفحص ما يعكس دقة الفحص عند تحديد الأشخاص المصابين و83% في نسبة نوعية الفحص و التي تعكس دقة الفحص عند تحديد الأشخاص غير المصابين حسب ما كشفت دائرة الصحة بأبوظبي.

و قال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة بأبوظبي: "اعتمدت أبوظبي إستراتيجية متكاملة لمكافحة جائحة كوفيد-19 ترتكز على زيادة الفحص والدخول الآمن بالإضافة إلى التطعيم واستمرار الإجراءات الاحترازية.. و يأتي استخدام أجهزة EDE ضمن هذه الإستراتيجية كما يعكس رؤية القيادة الرشيدة لتسخير التكنولوجيا الحديثة لابتكار حلول تحول التحديات إلى فرص.. و يسعدنا أن نضيف هذه الأنظمة التي صنعت في أبوظبي إلى الوسائل المعتمدة لاكتشاف الإصابة بفيروس كوفيد-19 وأن تكون خيارا جديدا إلى جانب فحصي مسحة الأنف والليزر، خاصة وأنها تضيف طبقة احترازية جديدة لإنشاء مناطق آمنة".

و تتمتع أنظمة المسح، التي طورها معهد أبحاث EDE أبوظبي التابع للشركة العالمية القابضة بمزايا تقنية تسمح باكتشاف احتمال الإصابة بفيروس كوفيد-19 من خلال قياس الموجات الكهرومغناطيسية التي تتغير عند وجود جزيئات الحمض النووي الريبي /RNA/ للفيروس في جسم الشخص وبالتالي توفر نتائج فورية عن طريق مسح الأشخاص المحتمل إصابتهم عن بعد دون تصوير أو تسجيل.