مبادرة ثلاثية جديدة لصرف أدوية أصحاب الهمم بطريقة برايل ولغة الإشارة

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مبادرة جديدة، تحت اسم وصفات، تدعم مبدأ العيش المستقل لأصحاب الهمم في مجال استخدام الأدوية والعقاقير الطبية، وتهدف إلى تسهيل حصول أصحاب الهمم من فئات الصمّ والمكفوفين على الأدوية بطرق التواصل المناسبة لهم، من خلال شرح تعليمات وطرق استخدامها بلغتي الإشارة للصمّ وبرايل للمكفوفين.

تقديم شروحات الأدوية لأصحاب الهمم بطريقة برايل ولغة الإشارة

ووقعت المؤسسة مذكرة تفاهم مع شركة ريادة لإدارة المنشآت الطبية ومجموعة صيدليات مديسينا، لتحضير عبارات استخدام الأدوية بطريقة برايل للمكفوفين، وفيديوهات بلغة الإشارة للصمّ، والتواصل مع الصمّ بلغة الإشارة لتقديم الاستشارات الطبية لهم، فضلاً عن تدشين خط ساخن بلغة الإشارة للصمّ عن طريق تطبيقات للتواصل المرئي، مع توفير مترجم للغة الإشارة، وصرف الأدوية بالملصقات والفيديوهات الإرشادية المطلوبة.

توصيل أدوية أصحاب الهمم إلى منازلهم

وتعتمد الفكرة في المبادرة الثلاثية وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" على توصيل أدوية أصحاب الهمم إلى منازلهم، مع توضيح طريقة استخدامها بطريقة برايل للمكفوفين، وبلغة الإشارة للصمّ.

استهداف أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية

وتستهدف المبادرة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية في إمارة أبوظبي، ويقدّر عددهم بحدود 950 شخصاً، وأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية في الإمارة، ويقدّر عددهم بحدود 1300 شخص، على أن تتوسع المبادرة في مرحلة تالية لتشمل جميع فئات أصحاب الهمم في أبوظبي وإمارات الدولة كافة.