مشروع سعودي لتراخيص الأندية والأكاديميات الرياضية وبرنامج ابتعاث لتأهيل الرياضيين

عُقد في الرياض اليوم الاثنين، المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي في نسخته الرابعة، بمشاركة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ووزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي.

ونوه الأمير عبدالعزيز الفيصل خلال المؤتمر بالدعم الكبير الذي يجده القطاع الرياضي من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، مباركاً للجميع نجاح الموسم الرياضي، ومهنئاً الفائزين على ما تحقق لهم، وقال بلاشك أنه كان موسما متميزًا بالمنافسة في مختلف الألعاب وحظي بمتابعة كبيرة رغم ظروف الجائحة التي أثرت على الرياضة في العالم كله، وخرجنا فيه بكثير من الدروس والفوائد، وبيّن أنه تجري حالياً ورش عمل لتعزيز كل الإيجابيات وتلافي الجوانب السلبية، مشيراً إلى توجه وزارة الرياضة وسعيها لنشر مختلف الرياضات، إذ جاءت رؤية 2030 لخدمة هذا الجانب من خلال تعزيز ونشر الرياضات وتحفيز الجميع على ممارسة الرياضة لتصبح جزءًا من الحياة اليومية للمواطن بما ينعكس على الجانب الصحي والاجتماعي الاقتصادي.

ارتفاع نسبة ممارسة الرياضة

وأشار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، إلى أنه منذ انطلاق الرؤية قبل 5 أعوام، تحققت العديد من المستهدفات، منها ارتفاع نسبة ممارسة الرياضة من 13% إلى 19%, كما بلغ عدد المجموعات الرياضية 450 مجموعة منها 200 مجموعة نسائية, ومن أجل توسيع دائرة ممارسي الألعاب المختلفة تمت زيادة عدد الاتحادات من 32 اتحادا إلى 92 اتحادا ولجنة ورابطة رياضية, إضافة إلى تخصيص مبادرات رياضية للمقيمين على أرض هذا الوطن, حيث شارك أكثر من 3 آلاف شخص، وأكثر من 225 فريقا في الأنشطة الرياضية للمقيمين.

منافسات في الرياضة النسائية

وعلى مستوى الرياضة النسائية أبان أنه تم تنظيم منافسات تحت مظلة الاتحادات المعنية, حيث بلغ عدد المنتخبات 25 منتخباً نسائياً وحصلت المرأة السعودية على عضوية في الاتحادات المختلفة, حيث يشاهد اليوم قرابة 30% من أعضاء مجالس الإدارات في الاتحادات الرياضية هم من النساء, إضافة إلى17 عضوية نسائية في اللجان الرياضية الدولية والقارية والإقليمية.

مشروع تراخيص الأندية والأكاديميات الرياضية

ولفت النظر إلى أنه ستعلن وزارة الرياضة قريبًا عن إطلاق مشروع تراخيص الأندية والأكاديميات الرياضية وتحديث تراخيص الصالات والمراكز الرياضية, التي تتيح لأول مرة في المملكة الفرصة أمام القطاع الخاص للاستثمار في الرياضة.

برنامج الابتعاث لتدريب وتأهيل اللاعبين السعوديين

وأشار وزير الرياضة إلى إطلاق برنامج الابتعاث لتدريب وتأهيل 42 لاعبا سعوديا تتراوح أعمارهم بين 18 – 20 عامًا من خلال معسكر دائم في إسبانيا, مبيناً أنه من خلال برامج إستراتيجية دعم الأندية ودعم الاتحادات ومشروع تراخيص الأندية والأكاديميات ستكون الفرصة متاحة لاكتشاف وصقل المزيد من المواهب.

السعودية تعاقدت على جرعات لقاح كورونا ضعف عدد سكانها

من جانبه أوضح وزير الإعلام المكلف، أن العالم لا يزال يواجه تحديات كبيرة بسبب جائحة فيروس كورونا ومحدودية إنتاج اللقاح وتردد البعض في أخذه، منوهاً بجهود حكومة المملكة واتخاذها جميع الإجراءات الاحترازات والتدابير الصحية في سبيل التعايش مع الجائحة، مشيراً إلى أن المملكة في مقدمة دول العالم من حيث توفير اللقاحات وتعاقدت بما يزيد عن ضعف عدد سكانها من جرعات اللقاح، حيث بلغت نسبة الذين تلقوا اللقاح اليوم 40% من عدد السكان وهو ما يعادل 15 مليون جرعة حتى الآن.

وقال إنه لا إجبار على أخذ لقاح كورونا، ولكن يجب أخذه عند رغبة الشخص في ارتياد الأماكن العامة والدوائر الحكومية والخاصة وأماكن التسوق وغيرها، فصحة الإنسان أولاً، والمملكة اتخذت في سبيل تحقيق ذلك إجراءات احترازية صارمة.

مراكز متقدمة حققتها السعودية في الاستجابة لجائحة كورونا

وأشار القصبي إلى أن المملكة حققت اليوم المركز الأول عالمياً في استجابة الحكومة لجائحة كورونا, وأيضاً المركز الأول في استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا, مهنئاً الوطن بهذا الإنجاز ورواد ورائدات الأعمال السعوديين الذين نجحوا في تطوير أعمالهم لمواجهة الأزمات، وأبان أن المملكة حققت اليوم المركز الأول على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومراكز متقدمة عالمياً من بين 167 دولة في مؤشرات الاهتمام بالبيئة بالتزامن مع اليوم العالمي .

تبرعات منصة إحسان تجاوزت 800 مليون ريال

وقدم القصبي الشكر والتقدير لجميع المواطنين الذين تبرعوا بأعضائهم في برنامج التبرع بالأعضاء على رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وللمواطنين والموطنات الذين أدخلوا السرور على مليون و800 ألف مستفيد ضمن منصة إحسان التي تجاوزت التبرعات المقدمة من خلالها أكثر من 800 مليون ريال حتى الآن.

مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية

وأشار أن 97% من فريق التشغيل في مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية الذي أطلقه ولي العهد هم من الشباب والشابات السعوديين، وقريبا أيضا سينطلق مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بسعة 400 ميجاوات بمنطقة الجوف.