بالفيديو: أبرز آراء الأكاديميين والمتخصصين في المناهج والخطط الدراسية

المناهج الدراسية في السعودية 1443 حيث جاء حرص وزارة التعليم على استمرار رحلتها الرامية لتطوير النظام التعليمي والذي تضمن تطوير حقيقي وعميق للمناهج والخطط الدراسية، مواكبا لأفضل الممارسات العالمية ومنافستها، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفقا لآراء العديد من الأكاديميين والمتخصصين في المناهج والخطط الدراسية.

تطوير حقيقي وعميق للمناهج والخطط الدراسية

كان وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، قد أعلن مؤخرا عن التقويم الدراسي الجديد لعام 1443هـ للتعليم العام، متضمناً تطوير المناهج والخطط الدراسية، والفصول الثلاثة، وما يتبعها من تطويرات إضافية، عاداً تلك العناصر هي المفاصل الحيوية للتطوير، لمواكبة ومنافسة أفضل الممارسات العالمية، وتحقيق مستهدفات تنمية القدرات البشرية، ورؤية المملكة 2030، مؤكدا بأن مشروع تطوير النظام التعليمي يمثل المرحلة الأولى لعمل مستمر يشارك فيه الجميع لصنع مستقبل أفضل لأبناء وبنات الوطن الذين يستحقون نظاماً تعليمياً يحقق أحلامهم وطموحاتهم، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في رحلة التطوير للنظام التعليمي، من خلال الاستثمار الأمثل للعام واليوم الدراسي، والموارد التعليمية، ورفع مستوى كفاءة منظومة التعليم.

وفي إطار ذلك فقد أكد نخبة من الأكاديميين والمتخصصين من خلال مقطع فيديو نشرته "واس" عبر حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر و"انستجرام" على أن هذا التطوير يعد تطوير حقيقي وعميق للمناهج والخطط الدراسية، لمواكبة أفضل الممارسات العالمية ومنافستها، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أبرز آراء الأكاديميين والمتخصصين في المناهج والخطط الدراسية

تضمن مقطع الفيديو أبرز آراء الأكاديميين والمتخصصين في المناهج والخطط الدراسية، ومنها:

- أشارت الدكتورة "خلود التميمي" أستاذ قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، بأن الحراك التطويري الحالي يمثل تطويرا تاريخيا ويلامس عددا من المفاصل الحيوية المتعلقة بالنظام التعليمي.

- أكد الدكتور "مهدي العمري" عميد كلية التربية بجامعة الملك فيصل، على الجهود الكبيرة التي تقدمها وزارة التعليم لتطوير منظومة التعليم العام في المملكة لتنافس الجامعات والدول العالمية المتقدمة، مما سينعكس على مستوى الطلاب والطالبات وسيسهم في تحقيقهم للنجاح والتميز.

- أشادت الدكتورة "فوزية الشمري" رئيس قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة، بالتقويم الدراسي الجديد، مشيرة بأن وجود مثل الفصول الدراسية الثلاثة وتقليص أيام الاجازة أكثر، يركز على فترة الركود التي يعيشها الطلاب والطالبات خلال العام.  

- وصفت الدكتورة "نجلاء البيز" رئيس قسم الطفولة المبكرة في جامعة الملك سعود، تطوير مرحلة رياض الأطفال وتطوير المناهج الخاصة بهذه المرحلة بأنها أخبار جيدة ورائعة، من شأنها أن تواكب مهارات القرن الواحد والعشرين التي نطمح لأن نغرسها في أبنائنا، وستواكب رؤية 2030 التي تسعى لبناء مجتمع حيوي بنيانه متين.